تمثال يعود للقرن الـ12 الميلادي يسبب خلافاً بين متحفين عالمييين

ميدار.نت - لندن
موسيقى وثقافة
المتحف
08 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

يتنافس متحفان عالميان للحصول على تمثال عاجي لمعمودية السيد المسيح، يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي.

وتدور المعركة الفنية بين متحفي "فيكتوريا وألبرت" في لندن و"متروبوليتان" في الولايات المتحدة، للحصول على تمثال "الفظ العاجي"، مقابل ملايين الدولارات.

ورتبت دار سوثبي بيعًا خاصًا للتمثال لمتحف متروبوليتان مقابل ما يزيد قليلاً عن 2 مليون جنيه إسترليني، بشرط منح العمل رخصة تصدير في المملكة المتحدة، لكن وزير الفنون والتراث البريطاني، ستيفن باركنسون، كان له رأي مختلف.

إذ قرر الوزير البريطاني تأجيل إصدار رخصة التصدير، ما سيمنح متحف فيكتوريا وألبرت الفرصة لمضاهاة السعر، ولكن يبقى سؤال يدور في الذهن، إن كان متحف فيكتوريا ألبرت سيتمكن من جمع الأموال اللازمة لمنع بيع هذا التمثال الروماني المهم من السفر إلى الخارج.

وتأثر باركنسون باقتراح لجنة المراجعة الحكومية المعنية بتصدير الأعمال الفنية، ويمثل التمثال “أحد أهم التماثيل ذات الأهمية الثقافية والجمالية” التي نظرت فيها اللجنة. خلال السنوات الخمس الماضية.

كانت القطعة معارة لمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن من عام 1982 حتى أواخر عام 2022، وأمام المتحف حتى 2 فبراير الإشارة إلى نيته الجادة بالشراء، وفي هذه الحالة ، يمكن تمديد الموعد النهائي لمدة أربعة أشهر إضافية.

تم إرسال الإيداع إلى سوثبي من قبل جامعي التحف المقيمين في لندن، جون وجيرترود هانت، لكن مصدرها السابق لا يزال محاطًا بالغموض.

يعود تاريخ التمثال إلى حوالي 1190-1200، ومن المحتمل أنه تم نحته في يورك، وهو في الأصل جزء من مجموعة رائعة من آلام المسيح أو موته.

 

المتحفان المتشاجران

هو أكبر متحف لفنون التزيين في العالم؛ إذ يحتوي مجموعةً من 4.5 مليون قطعة مختلفة، وتأسس عام 1852 في لندن، وسُمّي نسبةً إلى الملكة فكتوريا وزوجها الأمير ألبرت.

ويعد مؤسسة عامة يرعاها قسم الثقافة والإعلام والرياضة في الحكومة البريطانية، وأصبحت تكلفة دخوله مثل المتاحف الوطنية البريطانية الأخرى مجانية منذ عام 2001.

أما متحف المتروبوليتان للفنون، فيرجع تاريخه لعام 1870، ويعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوي على أثار من جميع الحضارات البشرية.

يضم المتحف أكثر من ثلاثة ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم، ويضاف إلى ذلك أن هذا الصرح يضم أيضا قطعا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية من تاريخ البشرية.

&nb