روايات تشيخوف تسافر إلى الفضاء بمهمة رسمية هامة

ميدار.نت - موسكو
الفضاء
روسيا
26 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

ظهر رائد الفضاء الروسي، أوليغ كونونينكو، في مقطع فيديو وهو يمارس التدريبات الرياضية على متن المحطة الفضائية، وفي الوقت نفسه يستمتع بالكتب الصوتية لروايات الكاتب الشهير أنطون تشيخوف التي يرويها ممثلون من مسرح موسكو الفني.

وقال رائد الفضاء: "منذ أسبوع وأنا أستمتع بقصص تشيخوف الصوتية، أرسل لنا قائد مسرح تشيخوف في موسكو قصصا صوتية من روايات أنطون تشيخوف يؤديها ممثلو مسرح موسكو الفني".

وتابع رائد الفضاء الروسي: "هذه كانت تجاربي الأولى للاستماع لهذه التسجيلات، وتبين أنها مريحة، يمكنني الاستماع في أي وقت وفي أي مكان، وتشغيل حلقاتي المفضلة بشكل متكرر".

وأضاف كونونينكو: "لقد أحببت اختيار المؤلف، واختيار الأعمال، والقراءة الممتازة لممثلي مسرح موسكو الفني، الذين تمكنوا من نقل كل العمق والعاطفة لقصص أحد الكتاب الروس المفضلين لدي– تشيخوف".

 

مهمة إنقاذ

ولمع اسم كونونينكو في وقت سابق، حينما ذكرت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" أن تسربا حصل في سائل التبريد الخاص بدائرة المبرد الخارجية (الاحتياطية) التابعة لوحدة "ناؤوكا" الروسية في المحطة الفضائية الدولية.

فاختارت الوكالة الروسية كونونينكو وزميله نيكولاي تشوب لفحص وتصوير موقع التسرب الذي حصل في المبادل الحراري الإشعاعي الاحتياطي التابع لوحدة ناؤوكا الروسية".

وقالت الوكالة يومها في بيان: "بالإضافة إلى المهام التي خطط لها سابقا في عملية خروج الرائدين إلى الفضاء المفتوح سيقوم تشوب وكونونينكو بفحص مكان المشكلة في وحدة ناؤوكا ليتمكن الخبراء على الأرض من تحديد أسباب حدوثها".

 وتابع البيان: "خلال خروجهم إلى الفضاء سيقوم الرائدان أيضا بتثبيت رادار على وحدة ناؤوكا الروسية لمراقبة سطح الأرض، وسيطلقان قمر Parus-MGTU النانوي الذي ساهم بتطويره طلاب من جامعات روسية".

وكونونينكو، هو مهندس ورائد فضاء روسي. سافر إلى محطة الفضاء الدولية أربع مرات، وكان مهندس طيران لرحلة ناسا رقم 17 على متن مركبة الفضاء (Soyuz TMA-12).

وأيضاً شغل مهمة مهندس طيران في رحلة ناسا رقم 30، وقائد رحلة ناسا رقم 31 على متن مركبة الفضاء (Soyuz TMA-03M) ، ومهندس طيران في رحلة ناسا رقم 44 و 45 على متن المركبة (TMA-17M) ، وقائد رحلة ناسا رقم 58 و 59 على متن المركبة (Soyuz MS-11) ، وبلغ مجموع الأيام التي أمضاها في الفضاء 736 يوما.