ماذا يحدث للطبق الرئيسي بالعالم؟ روسيا تحظر التصدير حتى نهاية 2023

Cover

ميدار.نت - موسكو

فرضت حكومة الاتحاد الروسي، اليوم السبت حظراً مؤقتاً على تصدير الأرز ودقيق الأرز حتى 31 ديسمبر 2023، وذلك بعد أيام من حظر الهند لتصدير الأرز الأبيض غير البسمتي في مسعى منها للحد من ارتفاع الأسعار المحلية.

لكن روسيا أعلنت عن بعض الاستثناءات، فبحسب بيان مجلس الوزراء الروسي، لن يتم تطبيق القرار على عمليات التسليم إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال مجلس الوزراء في البيان: "هناك عدد من الاستثناءات لتصدير حبوب الأرز، ولن يسري الحظر على توريد هذه المنتجات إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

وكشف قرار الوزراء الروسي أيضاً أنه يمكن إرسال حبوب الأرز إلى الخارج لتقديم المساعدات الإنسانية".

وشرح مجلس الوزراء الروسي، أن القرار اتخذ للحفاظ على الاستقرار في السوق المحلية.

وكان مجلس الوزراء فرض في العام الماضي حظراً على تصدير الأحماض الأمينية العلفية وحبوب الأرز من الاتحاد الروسي في 30 يونيو 2022 وحتى 31 ديسمبر من العام الماضين ثم مدد الحظر على تصدير حبوب الأرز من روسيا حتى 30 يونيو 2023.

وقال الرئيس الروسي أمس الجمعة: "في الأشهر المقبلة روسيا مستعدة لتوريد الحبوب مجانًا إلى عدد من البلدان الأفريقية ذات الاحتياجات الخاصة".

وخلال جلسة عامة للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي، أكد بوتين أن بلاده قادرة على استبدال المواد الغذائية من أوكرانيا لأفريقيا.

 

الحظر الاماراتي

ويأتي القرار الروسي بعد قرار مشابه اتخذته الإمارات، إذ فرضت أمس الجمعة حظراً على صادرات الأرز، اعتباراً من الجمعة 28 يوليو الجاري وحتى نهاية العام الجاري.

وقررت وزارة الاقتصاد الإماراتية وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز بشكل مؤقت لخارج الدولة لمدة 4 أشهر اعتباراً من الجمعة 28 يوليو الجاري، لضمان الحفاظ على إمدادات كافية في السوق المحلي.

وفيي تفاصيل القرار، سيتم حظر تصدير وإعادة تصدير الأرز ذو المنشأ الهندي المستورد إلى الدولة، بما في ذلك المناطق الحرة بعد تاريخ 20 يوليو لعام 2023.

واشترطت وزارة الاقتصاد الإماراتية على الشركات الراغبة في تصدير أو إعادة تصدير هذه الأصناف من الأرز، التقدم بطلب للحصول على إذن تصدير خارج الدولة.

ونوهت بأن الشركات الراغبة في تصدير أو إعادة تصدير أنواع ومنتجات الأرز التي ليس منشأها الهند، يجب أن تتقدم بطلب إلى وزارة الاقتصاد من أجل الحصول على إذن تصدير خارج الدولة.

وأكدت الوزارة أن إذن تصدير منتجات الأرز الذي ستصدره للشركات يكون صالحاً لمدة 30 يوماً من تاريخ صدوره.

وأشارت إلى أن هذا القرار قابل للتمديد بشكل تلقائي ما لم يصدر قرار بإلغاء العمل به.

 

هلع أمريكي

وبالتزامن مع هذه الأخبار أظهرت عدة مقاطع فيديو وصور، أشخاصاً في الولايات المتحدة يتنافسون لشراء الأرز، بدافع الذعر بعدما أعلنت الهند فرض حظر على تصدير الأرز الآسيوي، حسب ما نشرته صحيفة The Independent البريطانية.

وانتشرت مقاطع الفيديو على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية، يمكن رؤية الناس يملأون عربات البقالة بأكياس الأرز فقط. وشوهد الناس أيضاً وهم يتسلقون رفوف البقالة للوصول إلى أكياس الأرز.