تحذيرات من استخدام الذكاء الاصطناعي بإنتاج الأسلحة البيولوجية

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
تكنولوجيا
الأسلحة
30 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أصدر مجموعة من العلماء تحذيراً هو الأقوى والأخطر حتى الآن حول التهديدات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، حيث أنذروا من إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا في تطوير وإنتاج الأسلحة البيولوجية، وهو ما يشكل خطرًا على كافة البشرية.

وحذّر قادة الذكاء الاصطناعي الثلاثة في جلسة استماع بالكونغرس من أن الارتفاع السريع في تقدم الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى أضرار جسيمة خلال السنوات القليلة المقبلة، متجاوزةً حتى قدرة الإرهابيين الذين يستغلون التكنولوجيا في تصنيع الأسلحة البيولوجية.

وأشار البروفيسور يوشوا بنغيو، أحد أبرز علماء الذكاء الاصطناعي الحديث، إلى ضرورة أن تتخذ الولايات المتحدة قيادة دولية في تنظيم واستخدام الذكاء الاصطناعي وضبط استخدام التكنولوجيا النووية عالمياً.

وأكد داريو أمودي، الرئيس التنفيذي لشركة "أنثروبيك" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، أن التطورات السريعة في هذا المجال قد تسمح بإنتاج فيروسات وأسلحة بيولوجية خطيرة في فترة لا تتجاوز سنتين.

من جهته، أوضح البروفيسور ستيوارت راسل من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن فهم والتحكم في الذكاء الاصطناعي يشكل تحديًا أكبر مقارنة بالتكنولوجيات الأخرى.

أظهرت الجلسة حجم المخاوف المتزايدة حول تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري وفقدان السيطرة عليه، مما يشكل تهديداً حقيقيًا على البشرية ولا يعد مجرد خيال علمي.

وقد دفع هذا الوضع العديد من الباحثين المرموقين في مجال الذكاء الاصطناعي، بمن فيهم بنغيو، إلى التحذير وحثّ السياسيين على وضع تشريعات مناسبة للتصدي لهذه التحديات.

تُذكر أن الجلسة الاستماعية تم عقدها بعد أيام من التزام شركات الذكاء الاصطناعي مثل "أوبن إيه أي" و"ألفابيت" (شركة أم شركة "غوغل") و"ميتا" بتنفيذ تدابير تضمن سلامة استخدام التكنولوجيا، بما في ذلك وضع علامات مائية على المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لجعله أكثر أماناً.