بكين تسمح لهذه الدولة بدخول أراضيها بدون تأشيرة

ميدار.نت - بكين
الصين
كورونا
25 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - بكين

في إطار محاولتها تشجيع المزيد من الأشخاص على الزيارة بغرض العمل والسياحة، أعلنت الصين، أنها ستسمح بالدخول بدون تأشيرة لمواطني 5 دول أوروبية وماليزيا، ضمن برنامج تجريبي مدته عام واحد.

واعتبارًا من الأول من ديسمبر القادم، سيُسمح لمواطني فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وماليزيا بدخول الصين لمدة تصل إلى 15 يومًا بدون تأشيرة.

وتأتي هذه الخطوة من جانب واحد، ما يعني عدم وجود ترتيبات متبادلة بين الصين وأي من الدول الست.

وتسعى الحكومة إلى الحصول على استثمارات أجنبية للمساعدة في تعزيز الاقتصاد الراكد، ويأتي بعض رجال الأعمال للمشاركة في المعارض والاجتماعات التجارية، بما في ذلك إيلون ماسك من شركة تسلا وتيم كوك من شركة أبل. لا يزال مشهد السياح الأجانب نادرًا مقارنة بما كان عليه قبل الجائحة.

 

الانفتاح الخارجي

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ، إن الهدف هو "تسهيل التنمية عالية الجودة لتبادلات الأفراد الصينيين والأجانب والانفتاح رفيع المستوى على العالم الخارجي".

وتسببت الإجراءات الوبائية الصارمة التي اتخذتها الصين، لتراجع عدد الزوار بشكل كبير لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، ورغم رفع القيود في وقت مبكر من هذا العام، لكن السفر الدولي لم ينتعش بعد كما كان.

سمحت الصين في السابق لمواطني بروناي واليابان وسنغافورة بالدخول بدون تأشيرة لكنها علقت ذلك بعد تفشي فيروس كورونا، استأنفت دخول مواطني بروناي وسنغافورة بدون تأشيرة في يوليو، لكنها لم تفعل ذلك بالنسبة لليابان.

 

سياحة الصين

في الأشهر الستة الأولى من العام، سجلت الصين 8.4 مليون دخول وخروج للأجانب، وفقا لإحصاءات الهجرة، لكن هذا الرقم يبدو متواضعاً جداً مقارنة بنحو 977 مليونًا لعام 2019 بأكمله، أي العام الأخير قبل الوباء.

وانعكست هذه العزلة على الواقع الاقتصادي، إذ سجلت الصين في العام 2022 نموا بنسبة 3% بفارق كبير عن الهدف الأساسي المحدد بـ5,5%، تحت تأثير القيود الصحية وأزمة العقارات التي انعكست بشكل فادح على النشاط الاقتصادي.

   ومنذ كانون الثاني بات بإمكان الرعايا الصينيين مغادرة البلاد مجددا للقيام بجولات سياحية.

 وخلال الوباء، وحدها التنقلات لأسباب طارئة كان يسمح بها فيما علقت السلطات الصينية إصدار جوازات سفر.