بعدما شهرت الكثير من الكتاب.. تيك توك تؤسس دار نشر خاص بها

ميدار.نت - دبي
تيك توك
الكتب
11 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لن تكتف منصة تيك توك من الآن وصاعداً بالترويج فقط للكتب والمساعدة في تحقيق الشهرة للكتاب، بل تتجه لأخذ زمام المبادرة وتأسيس دار نشر يتبنى المواهب الناشئة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الشركة الأم للمنصة الصينية "بايت دانس"، دخلت مجال النشر بالفعل، عن طريق إطلاق ذراع جديدة للنشر باسم "ايتث نوت برس".

وتركز الشركة الجديدة على المؤلفين الذين ينشرون بأنفسهم.

وتشير الإضبارة التجارية إلى أن هدفها يكمن في نشر «كتب إلكترونية خيالية قابلة للتحميل حول مجموعة متنوعة من الموضوعات».

وتنظر الشركة في الوقت نفسه لنشر كتب رومانسية وكتب من الخيال، وهي حريصة على إيجاد متجر إلكتروني لبيع الكتب بشكليه المادي والرقمي.

وتوقعت "انديا تايمز" أن يكون لدخول المنصة الصينية عالم النشر تأثيره الكبير في جذب المؤلفين الطامحين نظراً لما تقدمه من خدمات في مجال التسويق.

 وتنقل عن كاتبة الروايات الرومانسية، تريسيت اومالي، قولها إنها تلقت عرضاً قيمته 3500 دولار مقابل كتابين لها، مشيرة إلى أن المبلغ لا يزال ما دون مقاييس الصناعة في الولايات المتحدة.

 

تيك توك والكتب

اكتسبت منصة تيك توك، ومجتمعها الافتراضي المتخصص في الترويج للكتب "بوك توك" شعبية كبيرة العام الماضي، وحقق هذا الوسم أكثر من 1.5 مليار مشاهدة عالمياً.

وبات هاشتاغ #BookTok الآن واحدًا من أقوى المؤثرات في رواج في أدب اليافعين، وساعد المؤلفين على بيع 20 مليون كتاب مطبوع في عام 2021، وفقًا لـ "إن پي دي بوكس".

وتابع التقرير، أنه حتى الآن في هذا العام، ارتفعت تلك المبيعات بنسبة 50% على الرقم الأخير، وأضافت المنظمة إنه لم يكن لأي شكل آخر من وسائل التواصل الاجتماعي هذا النوع من التأثير على المبيعات.

كما ساعدت المنصة العديد من الكتاب في أن يصبحوا مؤلفين مشهورين، مثل مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً في صحيفة "نيويورك تايمز" كولين هوفر.

وأصبحت هوفر من أهم الكتاب المقروئين في أواسط تيك توك، وتحولت الآن إلى واحدة من أكثر المؤلفين مبيعًا في البلاد.

وقالت منظمة NPD BookScan، التي تتعقب بيع معظم الكتب المطبوعة في الولايات المتحدة، إن هوفر كتبت 4 مؤلفات من الكتب العشرة الأكثر مبيعًا حتى الآن هذا العام.

 ووصلت روايات صدرت في سنوات سابقة إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، مثل رواية "كنا كاذبين" للكاتبة الأمريكية ايميلي لوكهات الصادرة عام 2014 والتي حققت انتشاراً بعد تداولها عبر الوسم.

&nb