بسبب الحشرات.. خصوم ترامب يشبهونه بهتلر وموسليني

ميدار.نت - واشنطن
دونالد ترامب
جو بايدن
الولايات المتحدة
14 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب غضب خصومه السياسيين حينما وصفهم بالحشرات، واعتبروا أن لغته هذه قريبة من لغة طغاة الحرب العالمية الثانية أدولف هتلر وبنيتو موسوليني.

وجاءت تصريحات ترامب خلال تجمّع انتخابي السبت الفائت، تعهد خلاله "بالقضاء على الشيوعيين والماركسيين والفاشيين وبلطجية اليسار الراديكالي الذين يعيشون مثل الحشرات في بلادنا"، على حسب قوله.

وتزامنت تصريحات ترامب مع يوم المحاربين القدامى.

ومن جانبه قال المتحدث باسم فريق حملة جو بايدن، عمار موسى: "قلد دونالد ترامب اللغة الاستبدادية لأدولف هتلر وبنيتو موسوليني".

ورأى أن "ترامب يعتقد أنه يستطيع الفوز في الانتخابات من خلال إحداث انقسام في البلاد، لكنه واهم وسيدرك مدى خطأه في نوفمبر المقبل".

 

اتهامات سخيفة

لكن متحدث باسم دونالد ترامب وصف هذه الاتهامات بأنها "سخيفة".

وأكد أن "مَن يطلقون هذا النوع من التلميحات (…) سيُسحقون عندما يعود الرئيس ترامب إلى البيت الأبيض".

تصاعدت لهجة ترامب في الآونة الأخيرة، حتى أنه أشار منذ أسابيع إلى أنّ جنرالاً أميركياً قوياً ارتكب "خيانة"، وأنه كان ليُعدم في عصور أخرى، ثم أكد أنّ أزمة الهجرة على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك "تسمّم دماء بلادنا".

 

أزمات ترامب

ويواجه ترامب دعاوى قضائية عديدة في ولايات مختلفة، وبخصوص جلسات محاكمته  بتهم التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020، عارض ممثلو الادعاء طلب ترامب أن تقوم التلفزيونات ببث الجلسات، معتبرين أن الرئيس السابق يريد تحويلها إلى "حدث إعلامي".

في جلسة تمهيدية في أغسطس، قالت القاضية تانيا تشاتكان، التي ستترأس جلسات المحاكمة، إنها ستسعى إلى منع "أجواء كرنفال الدعاية غير المضبوطة والمحاكمة من قبل وسائل الإعلام".

وطلبت وسائل إعلام أمريكية من القاضي السماح بالبث المباشر لما سمته "محاكمة تاريخية وغير مسبوقة". وبشكل عام لا تُبث المحاكمات الجنائية الفدرالية على شاشات التلفزيون في الولايات المتحدة، وليس من الواضح ما إذا كانت تشاتكان لديها السلطة للسماح بذلك وإن كانت تميل إلى الموافقة.

ورغم ذلك تشير آخر الاستطلاعات إلى تقدمه على بايدن في 5 ولايات من أصل 6 ولايات رئيسة، وفق استطلاع للرأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في 5 نوفمبر الجاري.

&nb