برج أثري إيطالي يسابق بيزا الشهير في الميلان

ميدار.نت - بولونيا
موسيقى وثقافة
إيطاليا
01 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - بولونيا

أظهر برج جديد في إيطاليا ميلاناً، جعله يشبه ميلان برج بيزا الشهير المهدد بالسقوط، الأمر الذي دفع السلطات للاستنفار في مساع حثيثة لتجب كارثة حقيقية.

البرج هو غاريسيندا الواقع في بولونيا، ويبلغ ارتفاعه 48 مترا (158 قدما)، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني عشر، ولكن الميلان بدأ بعد قرنين من الزمان، وتطور حالياً، ليميل بزاوية قدرها 4 درجات، أي أكثر قليلا من ميل برج بيزا الحالي البالغ 3.9 درجة.

وفي أواخر العام الماضي، أُغلقت الشوارع المحيطة بالبرج المحاط بالمباني السكنية، بينما راقب العلماء الهيكل بحثا عن أدلة على الحركة والتصدع، وخلصوا إلى أنه كان "معرضا لخطر كبير".

وقبل أيام أعلن عمدة بولونيا ماتيو ليبور، أن الأبراج والكابلات التي تم استخدامها سابقا لإنقاذ برج بيزا، سيتم نشرها جنبا إلى جنب مع سقالات فولاذية مُكيفة للمساعدة في منع انهيار برج غاريسيندا.

وقال ليبور: "هذا سيجعل من الممكن تأمين البرج"، مشيرا إلى إحتمال إعادة فتح برج أسينيلي، وهو مبنى أطول يقع بجوار غاريسيندا، أمام الجمهور.

 

أعمال مستقبلية

وأضاف ليبور: "في عامي 2025 و2026، سيكون هناك المزيد من أعمال التدعيم والترميم، والتي لا تزال بحاجة إلى التخطيط"، موضحا أن الأمر سيستغرق "حوالي 6 أشهر" لتكييف المعدات المستخدمة في برج بيزا مع غاريسيندا، مع تكلفة تقدر بنحو 19 مليون يورو.

وبمجرد إنشاء هيكلي الأعمدة الفولاذية المستخدمة في بيزا وتكييفهما مع غاريسيندا، ستبدأ أعمال الدمج في بناء البرج، بما في ذلك حقن مزيج الملاط القائم على الجير المتوافق مع المزيج المستخدم في البناء الأصلي للمبنى.

ثم سيتم تشديد الكابلات التي تربط الأبراج بالسقالات المرتبطة بالبرج، وهو إجراء من شأنه أن يقلل مستويات الضغط في قاعدة البرج.

وعلى الرغم من أنه أقل شهرة من نظيره في بيزا، إلا أن برج غاريسيندا يعتبر منذ فترة طويلة منطقة جذب سياحي في بولونيا.

يذكر أنه في أوائل تسعينيات القرن الماضي، بدأ برج بيزا الذي اكتمل بناؤه عام 1372، يميل مسافة 5 درجات عن الاتجاه العمودي، ما دفع بحركة التربة إلى تصحيح الميل، كما تم تركيب دعائم حديدية وكابلات لإبقاء البرج قويا، ما أسهم في انخفاض الميل قرابة 45 سم، بحلول عام 2001.