بدور القاسمي تفتتح معرضي تدفق الوعي وحواف حادة

ميدار.نت - الشارقة
بدور القاسمي
موسيقى وثقافة
19 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - الشارقة

افتتحت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، في مركز مرايا للفنون بالشارقة، معرضين فنيين جديدين، الأول بعنوان «تدفق الوعي» للفنان الأذربيجاني فايق أحمد، والثاني بعنوان «حواف حادة» للفنان الإماراتي خالد البنا.

واطلعت القاسمي على الأعمال الفنية المختلفة خلال جولتها في المعرضين المستمرين حتى 1 أغسطس 2024، على الرؤية الفنية التي ينطلق منها الفنانون.

 

صناعة سجاد

 قدّم الفنان الأذربيجاني فايق أحمد في معرض «تدفق الوعي» عدداً من أعماله الفنية المعروفة والمنسوجة يدوياً بتقنيات تقليدية في صناعة السجاد.

واشتهر الفنان الأذربيجاني فايق أحمد باستخدام تقنيات تقليدية في صناعة السجاد، ومن ثم تحويلها إلى قطع فنية بصرية معاصرة.

تندمج هذه السجادات ضمن تاريخ مستمر على مر العقود يتضمن تقنيات توارثتها الأجيال جيلاً بعد جيل.

وتعيد سجادات الفنان الأذربيجاني تصوير هذه التقنيات التقليدية في صناعة السجاد، وتمثل الأعمال الفنية نتاجاً ديناميكياً ومتعدد الأوجه عن كسر الحدود وإعادة بناء الأساليب التقليدية. لكل سجادة عنصر تقليدي ومعاصر، أحدهما ثابت، والآخر في تغير مستمر.

 إن العمل المكلّف المستحدث بعنوان «تدفق الوعي» يجمع بين هذين التفرعين بمستوى أوسع، ويستكشف بعداً آخر لأحدث أعمال فايق أحمد التي تستند على البحث في مجال علم النفس والآليات الفسيولوجية والنفسية للإدراك.

 

 

فن الكولاج

أما معرض «حواف حادّة» للفنان الإماراتي خالد البنا، فقدم أعمالاً تركيبيةً بفن الكولاج مبنيةً على الملاحظات اليومية من البيئة المتغيرة بمحيط متغير حول الفنان، والتي يتخللها ويغنيها خياله.

ولأن خالد البنا معمارياً متدرباً فهو يرى العالم من منظور مختلف يكشف عن طبقات من الأشكال الهندسية المبسطة التي تتقاطع وتتداخل، والتي تتكون من أكوام من المربعات ودوائر في حالة دوران، ومخاريط في حالة تحوّل مستمر.

يشير معرض «حواف حادّة» إلى تغيّر في الممارسة الفنيّة لخالد البنا تتضمن تجربة الفنان الأولى للعمل بمقياس ثلاثي الأبعاد مع الحفاظ على بصمته الفنيّة المميزة.

 كما يبرز الجانب المعماري لدى الفنان في هذا المعرض، بينما يستخرج البنا أشكاله الخاصة من الخلفية المسطحة ويعيد تصويرها في نقوش ومنحوتات ثلاثية الأبعاد.