بدور القاسمي تطلق صندوق "انشر" بـ10 ملايين درهم

ميدار.نت - الشارقة
موسيقى وثقافة
الشارقة
بدور القاسمي
01 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - الشارقة

بقيمة تبلغ 10 ملايين درهم، أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسِّسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر"، وذلك بالشراكة بين الجمعية وهيئة الشارقة للكتاب وبالتعاون مع مدينة الشارقة للنشر.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الخاصة التي أقامتها الجمعية بمناسبة مرور 15 عاماً على انطلاقها، وقالت القاسمي: "نحتفي برحلة عزيمة وإصرار بدأت من الصفر برؤية واضحة وطموح يعانق عنان السماء لمجموعة صغيرة من الناشرين الذين جمعتهم أحلام وتطلعات كبيرة؛ إذ لم تكن البداية سهلة لكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وعلى قدر صعوبة البدايات كانت رحلتنا الملهمة محفوفة بالأحداث والمتغيرات والتحديات".

 وأضافت: “وبهذه المناسبة يسعدني الإعلان عن إطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى دعم الناشر الإماراتي متمثلة في "صندوق الشارقة لاستدامة النشر – أنشر" وهي مبادرة إستراتيجية مهمة ستسهم بالتأكيد في دعم الناشر الإماراتي وتطوير صناعة النشر في الدولة".

من جانبه أكد أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، أن "مبادرة صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر"، أن الصندوق يأتي استجابةً لاحتياجات قطاع النشر المتمثلة في التكيف والمرونة والتجدد، مشيراً إلى أن مصير الحكايات والتجارب التي تستجيب للاحتياجات وتلامسها يكون النجاح دوماً.

وكشف العامري أن الأهداف الاستراتيجية لـ "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر" تتجسد في العمل على تطوير قطاع النشر عبر احتضان ودعم الناشرين الجدد والناشرين أصحاب الأفكار التي تشكل إضافات نوعية لقطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وشرح أن دعم المواهب سيكون على ثلاثة محاور رئيسية هي محور النمو والذي سيعمل على تنمية قدرات الناشرين الحاليين من خلال برنامج مسرعة أعمال مصمم خصيصًا لهم، وتمويل شركاتهم، ومحور الابتكار الذي يشجع على الابتكارات والإبداعات وتسهيل المشاريع المبتكرة في مجال تكنولوجيا النشر، ومحور الانطلاق لدعم الناشرين الصاعدين عن طريق حاضنة أعمال وتوفير الإرشاد الأولي والأدوات والدعم المجتمعي الذي يحتاجونه".

 

تكريمات

 وفي ختام الحفل كرمت الشيخة بدور القاسمي الشركاء الذين ساهم دعمهم للجمعية في مسيرة نجاحاتها وهم: هيئة الشارقة للكتاب، ومدينة الشارقة للنشر، ومجلس الإمارات للإعلام، ووزارة الثقافة والشباب، واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وجمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، ووزارة تنمية المجتمع، وجمعية الإمارات للملكية الفكرية، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.

 كما خصصت الجمعية خلال الحفل فقرة لتكريم الراحل علي بن حاتم، أحد أعلام النشر الإماراتيين، رئيس جمعية الناشرين السابق، حيث قدّمت لعائلة الراحل كأس "شريك النجاح" لتكريم ذكراه، كما تم عرض فيلم قصير عن إنجازاته في قطاع النشر الإماراتي والعربي.