بالفيديو.. جفاف مياه أحد البحار يكشف عن مقبرة سفن

ميدار.نت – محج قلعة
روسيا
كازاخستان
12 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – محج قلعة

اضمحلت المياه في عدة مناطق في بحر قزوين لدرجة أنها أظهرت مقبرة مدفونون فيها عدة سفن غارقة، وأكد مصادر إعلامية على وجود مناطق أكثر خطورة، كمنطقتي 200 و 214.

ووصف بعض العلماء الوضع مع اضمحلال بحر قزوين بأنه كارثي، حيث انخفض منسوب المياه إلى حد بعيد لدرجة أن الملاحة في ميناء محج قلعة الروسي تتوقف أكثر فأكثر بعد العاصفة.

وأوضح موقع Aktau.kz الكازاخستاني بأن المنطقة التي عثر فيها على أكبر مقبرة للسفن الغارقة في بحر قزوين كانت تستخدم سابقا كميدان للتدريب، وكانت السفن الغارقة بمثابة أهداف تدريبية فيها، والآن أصبحت هذه المناطق تشكل خطورة على الملاحة، وصارت تتجنبها كل السفن.

كما أكد الموقع وجود مقبرة للسفن الغارقة على ساحل خليج توبكاراغان أيضا، بدأت تتراكم فيها السفن منذ أكثر من 30 عاما، لكنها لا تشكل اليوم تهديدا للملاحة، ولا يمكن إتلافها، لأنها تعود لملكيات خاصة.

وفي هذه الأيام، تبقى السفن راسية بالقرب من محج قلعة، لأنها لا تستطيع دخول الميناء بسبب جفاف القنوات.

يذكر أن الغواصين اكتشفوا في وقت سابق في قعر خليج توبكاراغان سفنا تعود إلى مطلع القرن العشرين وأواخر القرن التاسع عشر.

كما عثر رجل من جمهورية داغستان الروسية عام 2022 قرب شاطئ بحر قزوين ومدينة محج قلعة على 5 مدافع بحرية قديمة ومرساة تعود إلى عصر القيصر بطرس الأول (1682 – 1725)، تم تسليمها لمتحف "علي بيك تاهو غودي" القومي المحلي في محج قلعة. ويعتقد علماء الآثار المحليون أن عمر القطع الأثرية يقّدر بما يزيد عن 300 عام.

 

أزمة مناخ

وكانت دراسة نشرت عام 2020، أوضحت أن بحر قزوين وهو أكبر كتلة مائية مغلقة على وجه الأرض، يشهد تدهورا حادا بشكل خاص.

وحذر العلماء من أنه في حال استمرار الانبعاثات، فإن مياه البحر المالحة ستنخفض من 9 إلى 18 مترا بحلول نهاية هذا القرن.

وقال الباحثون إن هذا الانخفاض الكبير في منسوب المياه يعني أنه سيتبخر تقريبا كامل الجرف الشمالي لبحر قزوين وبعض الجرف التركماني إلى الجنوب الشرقي، كما أن الشاطئ الشرقي سيكون "جافا تماما".

وفي أسوأ السيناريوهات المتمثلة في انخفاض مستوى سطح البحر بمقدار 18 مترا، تُظهر النماذج أن 34% من مساحة سطح هذا البحر ستتقلص.

يعتبر العلماء بحر قزوين المغلق الذي يقع في غرب آسيا، بحرا وليس بحيرة نظرا لحجمه الذي يصل إلى حوالي 371 ألف كيلومتر مربع، ونظرا لمستويات ملوحته العالية.

ويطل على بحر قزوين على 5 دول، هي روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان.