الولايات المتحدة تتصدر عمالقة إنتاج النفط عالمياً في 2023

ميدار.نت - واشنطن
الاقتصاد
النفط
الولايات المتحدة
كندا
27 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

شهدت خريطة إنتاج النفط العالمي لعام 2023 تحولاً ملحوظاً مع ظهور الولايات المتحدة كأكبر منتج في العالم، حيث بلغ إنتاجها ذروته التاريخية بأكثر من 13 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول الماضي، وفقاً لتقرير نشره موقع "أويل برايس" الأميركي.

واستعرض الموقع مؤشرات أداء القطاع النفطي للدول الخمس الأكثر إنتاجاً في العام الحالي، حيث جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، تليها السعودية وروسيا وكندا والعراق، مع تسليط الضوء على تحديات القطاع والاتجاهات المتوقعة.

 

تقليص الإنفاق

وعلى الرغم من تقديرات تقليص الإنفاق في العام 2024، يُتوقع أن تحتفظ الولايات المتحدة بنموها، حيث يخطط منتجو النفط الأميركيون لتقليص الإنفاق بنسبة 1%، ومع ذلك، يُتوقع استمرار نمو الإنتاج بفضل التحسينات في كفاءة العمليات والتقنيات الحديثة.

 

إنتاج مرتفع

ويشكّل تأثير ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة تحدياً كبيراً لدول "أوبك بلس" مثل السعودية وروسيا في إدارة أسعار السوق.

وشهدت السعودية بالمقابل تقليص إنتاجها طوعيّاً لتحقيق استقرار الأسواق والحفاظ على الأسعار.

وحلّت روسيا الثالثة في الترتيب، مع فرض غطاء سري على بيانات إنتاجها بعد الأحداث الأخيرة، في حين وصل إنتاج النفط الكندي إلى مستويات قياسية في العام السابق.

وتبقى مهمة مجموعة "أوبك بلس" في مواجهة تحديات سوق النفط العالمية صعبة في ظل زيادة إمدادات الدول غير الأعضاء في المنظمة، وهو ما يشير إلى تعقيدات إدارة الأسعار في العام المقبل.