المغرب تخصص مليون هكتار لتوليد الهيدروجين الأخضر

ميدار.نت - الرباط
الطاقة والبيئة
المغرب
11 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - الرباط

حددت المغرب عقارات عمومية مهمة تزيد مساحتها عن مليون هكتار، لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر، والهدف من المبادرة أن تلعب الرباط دوراً رئيسياً في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه.

وسيتم خلال المرحلة الأولى من المبادرة "توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين"، بحسب ما أعلنت الحكومة المغربية.

وأوضح بيان الحكومة، أن عرض المغرب ينطبق على "المشاريع المندمجة بدءا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي".

وأكد البيان أن الدولة "تستهدف المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا"، مشيراً إلى أن ما يناهر 100 مستثمر وطني ودولي أعربوا عن اهتمامهم بإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.

وأوضح أن "عرض المغرب" ينطبق على المشروعات المندمجة بدءا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر، إلى الأمونياك والميثانول والوقود الاصطناعي، فضلا عن الخدمات اللوجستية ذات الصلة.

 

كهرباء نظيفة

وبالإضافة لخطط المغرب الطموحة في الهيدروجين الأخضر يراهن المغرب على رصيده في إنتاج الكهرباء من الطاقات النظيفة، إذ أطلقت الرباط منذ عام 2009 إستراتيجية لتنمية الطاقات النظيفة توفر حاليا نحو 39% من إنتاجه من الكهرباء، وتسعى إلى رفع هذا المعدل إلى 52% في عام 2030.

وفي ديسمبر الماضي قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي أن بلادها تستخدم من الطاقة المتجددة ما يغطي 40% من إجمالي ما تحتاجه من الطاقة، مدعومة بـ"المشاريع النوعية التي تمتلكها في إطار البرنامج الاستثماري الذي قد يسهم في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة ليغطي نحو 52% من حاجتها للطاقة بحلول 2030″.

ووقود الهيدروجين -الذي يمكن إنتاجه من الغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية أو الطاقة النووية- يعد وقودا أخضر عندما تنفصل جزيئات الهيدروجين عن الماء باستخدام كهرباء مستمدة من مصادر طاقة متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي لا تنتج انبعاثات كربونية.

ويمكن أن يستعمل كوقود للنقل، أو في عدة صناعات مثل الصلب والإسمنت والصناعات الكيميائية.

&nb