المسرح المصري في هوليوود يعود للحياة بجهود نتفلكس

ميدار.نت - هوليوود
موسيقى وثقافة
نتفليكس
مصر
هوليود
10 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - هوليوود

يستعيد اليوم الخميس المسرح المصري التاريخي في هوليوود ألقه، بعد سنوات طويلة من الإهمال، رغم عراقة المكان الممتد تاريخه إلى 100 عام.

وبات المسرح في حوزة شركة نتفليكس منذ عام 2020، وأنفقت 70 مليون دولار لترميمه مع الحفاظ على تصميمه الفرعوني، وبعض الجوانب التاريخية للمسرح، مثل لافتة النيون القديمة بالخارج، وسقف القاعة المرصع بالجواهر والمزين بزهور اللوتس وطائر أبو منجل والجعران المصري، والجداريات والنافورة في الفناء الأمامي، مع تقليل عدد المقاعد بالداخل إلى 516 مقعداً.

وترى منصة نتفليكس، التي تُتهم باستمرار بأنّها دفنت فن السينما، أنّ إنقاذ هذه المؤسسة التي يعود تاريخها إلى العصر الذهبي لهوليوود هو وسيلة لتأكيد مكانتها الأساسية في القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك لنتفليكس تيد ساراندوس إنّ “هوليوود تكمن في الرموز”، مضيفاً أنّ “لافتة هوليوود وهذا المسرح هما أكثر رمزين شهيرين في هوليوود”. وتابع “المسرح المصري كان مهملاً لسوء الحظ”.

 

المسرح المصري

والمسرح المصري هو عبارة عن دار سينما مستوحى من مصر القديمة، وهو موضوع كان رائجاً في كاليفورنيا خلال عشرينات القرن الماضي، فتحت أبوابها في أكتوبر عام 1922، مع العرض العالمي الأول لفيلم “روبن هود” للمخرج دوغلاس فيربانكس.

والمبنى مستوحى من الطراز الفرعوني بحسب الموقع الرسمي للمكان الذي يرتبط تاريخياً باكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922، وأثار اهتماماً وطنياً بكل ما هو مصري.

تعود فكرة إنشاء المسرح المصري للمستثمر في بناء العقارات تشارلس إي توبرمان،والذي أقنع المستثمر في مجال العروض والصالات السينمائية سيد غرومان ببناء صالة سينمائية هناك.

وبعد سنوات قليلة من افتتاحه، تلاشى اهتمام صاحبه به وبات يركّز على تشييد “المسرح الصيني” الواقع على مسافة قريبة في شارع هوليوود، والذي استحال محطة رئيسية للسياح في لوس أنجلس حيث يرتادونه للاستمتاع بآثار أقدام وأيادي مشاهير مجمدة في الإسمنت. وتضرر المسرح المصري بصورة كبيرة من زلزال ضرب لوس أنجلس عام 1994.

 

ويصنف المسرح المصري، ضمن خمس دور عرض في الولايات المتحدة قادرة على عرض الأفلام التاريخية التي صورت على فيلم نترات دقيق للغاية.

وصادف الأربعاء الموافق الثامن عشر من أكتوبر الذكرى الـ101 لافتتاح المسرح المصري الشهير، ويأتي الافتتاح ليظهر أن هذا المكان الفريد من نوعه أصبح جاهزاً الآن للزيارة من قبل عشاق الأفلام المحليين والزوار من جميع أنحاء العالم.

وبمناسبة إعادة افتتاح المسرح المصري، ستعرض نتفليكس فيلم ذا كيلر، على أن يعرض المسرح أفلاماً كلاسيكية في عطلة نهاية الأسبوع مبرمجة من قبل شركة أميركا سينماتيك، المؤسسة التي كانت تمتلك المسرح سابقاً.

 

&nb