الكويت تستعين بشركة عالمية لحل أزمة الاختراق السيبراني

ميدار.نت - الكويت
التهكير
الكويت
27 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - الكويت

استعانت وزارة المالية الكويتية بشركة عالمية متخصصة للتعامل مع تعرض أحد أنظمتها لمحاولة اختراق عبر فيروس إلكتروني.

وقالت الوزارة، إن هذه الشركة "تتبع إطار عمل صارما ومنهجيا للتعافي من آثار هذا الهجوم السيبراني"، ويعتمد عليها من قبل كبرى الجهات العالمية.

وأضافت الوزارة في منشور لها على إكس، أن التحقيقات الجارية في الهجوم كشفت أن منفذي عملية الاختراق قاموا بنسخ بعض مستندات إدارة أملاك الدولة، لكن هذه المستندات لم تتلف، مشيرة إلى أن الوزارة تحتفظ بنسخ إضافية منها.

ومن المستندات المنسوخة عقود "إيجار الشاليهات وبعض الأراضي وبعض صور البطاقات المدنية سارية المفعول ومنتهية الصلاحية"، وفق الوزارة.

وهدد "الهاكر" بعرض البيانات التي نجح في الحصول عليها، إذا لم تدفع الوزارة الفدية المطلوبة، طلب نحو 15 بيتكوين بما يعادل نحو 400 ألف دولار، وأمهل الوزارة 7 أيام لدفعها إذا أرادت استرجاع البيانات.

 

اختراق الوزارة

وفي 18 سبتمبر، أعلنت وزارة المالية الكويتية أن " أحد أنظمتها قد تعرض لمحاولة اختراق عبر فيروس".

وقالت الوزارة إنه "منذ اليوم الأول للهجمة السيبرانية تم عزل أنظمة وزارة المالية عن بقية أنظمة الجهات الحكومية".

أضافت الوزارة في بيان أنه تم تفعيل أنظمة وإجراءات الحماية، وجارٍ تقييم مستوى محاولة الاختراق. وذكرت أنها تواصلت مع المركز الوطني للأمن السيبراني، لإطلاعهم على آخر المستجدات، دون مزيد من التفاصيل حول أية تأثيرات جانبية واجهت الوزارة بسبب الهجمات.

 

اختراق أمريكي

اخترق هاكر كويتي موقع وزارة الدفاع الأمريكية واطلع على مواقع حساسة للأسلحة، وعرض علاقة بلاده بحليف لها والأمن القومي للخطر، وأعلن الهاكر، الذي استهدف وزارة المالية الكويتية الأسبوع الماضي، عرض البيانات التي نجح في الحصول عليها بعد اختراق أحد أنظمة الوزارة للبيع.

ووفقاً لصحيفة «الرأي» المحلية فإن الـ«هكر» البالغ من العمر 28 عاماً، تنظر محكمة الجنايات الكويتية في قضيته، مشيرة إلى أنه أمهل الوزارة 7 أيام إذا أرادت استرجاع البيانات مقابل دفع «الفدية» المطلوبة، أو أنه سيقدم على بيع البيانات لمن يدفع، وحدد مبلغ «الفدية» المطلوبة بـ 15 بيتكوين (نحو 400 ألف دولار أمريكي).