عروض عربية وعالمية في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

ميدار.نت - القاهرة
المسرح
مسرحية
مصر
23 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - القاهرة

بمشاركة 19 عرضا مصرياً وعربياً وأجنبياً، تنطلق فعاليات الدورة الثلاثون لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الأول من سبتمبر وتمتد حتى الثامن من الشهر ذاته.

ويشمل برنامج الدورة ورشات فنية وندوات فكرية مع تكريم لعدد من الفنانين العرب والأجانب.

سيقام الافتتاح بالمسرح الكبير لدار الأوبرا، وسقدم عرض مسرحية (شارلي) بطولة محمد فهيم ونور قدري وأيمن الشيوي وداليا الجندي وإخراج أحمد البوهي وهي مأخوذة عن حياة الفنان العالمي شارلي شابلن.

وقال رئيس المهرجان سامح مهران، في مؤتمر صحفي: "كنا نتمنى أن تمتد أيام المهرجان لأطول من ثمانية أيام وأن نستضيف فرقا أكثر لكن التكلفة ستكون مرتفعة جدا".

وأضاف: "أغلب الفرق الأوروبية حاليا لا تقدم عروضها بالمجان وموارد المهرجان لا تتحمل هذا، وفي رأيي أن المهم هو الكيف وليس الكم لأن هذا المهرجان يوفر خدمة مجانية لكل راغبي مشاهدة المسرح".

 

المسابقة الرسمية

وتشارك مصر في المسابقة الرسمية بعرضين هما (الرجل الذي أكله الورق) إخراج محمد الحضري و(من أجل الجنة، إيكاروس!) إخراج أحمد عزت الألفي.

كما ستشارك في عرض خارج التنافس بعنوان (فريدا) من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث وإخراج سالي أحمد.

وتشمل المسابقة ثمانية عروض عربية من تونس والبحرين والسعودية وفلسطين والإمارات والعراق والجزائر وثمانية عروض أجنبية من جورجيا والكونجو وإيطاليا واليونان وأرمينيا وليتوانيا وألمانيا وفرنسا.

 

تكريم الفانين

ويكرم المهرجان في هذه الدورة خمسة مصريين هم الممثلة ليلى علوي، والمخرج خالد جلال، والمخرج ناصر عبد المنعم، ومصمم الإضاءة والديكور حازم شبل، والناقد جلال حافظ، ومن خارج مصر المخرج الإماراتي محمد العامري، والفنان السعودي سلطان البازعي، والفنان العراقي عواد علي، إضافة إلى الفنانة الأوغندية أسيموي ديبورا وأستاذ الأداء المسرحي جيلس فورمان من إنجلترا.

ويصدر المهرجان في هذه الدورة ستة إصدارات تتنوع بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه إضافة إلى كتاب (مهرجان أبو الهول - أول مهرجان ميتافيرس في العالم) تأليف هايل علي المذابي من اليمن وكتاب (نظرية الدراماتورجيا) تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبد الفتاح.

كما ينظم المهرجان ثماني ورش فنية من أبرزها ورشة (تنمية مصادر التمويل) ويقدمها المخرج أحمد العطار، وورشة (توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية) وتقدمها إنجي البستاوي.

&nb