العراق يطرح خدمة الفيزا دايركت فهل ينجح في لجم الدولار؟

Cover

ميدار.نت - بغداد

في محاولة لتحجيم تحركات أسعار السوق السوداء، أطلقت الحكومة العراقية خدمة (الفيزا دايركت)، لتحويل الأموال للخارج وذلك لتسهيل عمل صغار التجار.

وأكد مستشار رئيس الوزراء فادي الشمري، أن إجراء هذه الخدمة يستغرق 5 دقائق فقط، وأن بنك العراق الأول هو أول بنك سيطلقها في البلاد.

وتابع، أن هذا التطور يتماشى مع توجهات البنك المركزي الجديدة في عملية إعادة تقييم وهيكلة وتنظيم وإنضاج العمل المصرفي في العراق، لينعكس على الواقع التجاري والمصرفي في العراق.

وطالب الشمري، بضرورة تفاعل المواطنون مع هذه الخدمة المصرفية التي ستساهم دعم صغار التجار، وستساعدهم عبر الدخول لمنصة واضحة وصريحة ورسمية وقانونية لتحويل الأموال للخارج بيسر وسهولة ومن حساب لحساب وبسعر الصرف الرسمي.

وأشار، إلى أن هذه الخدمة ستسهم بانخفاض سعر الصرف في السوق الموازي في إطار عمل حكومي مستمر لتنظيم العمل المصرفي.

ووضعت الحكومة العراقية منذ مطلع العام الحالي حلولاً لأزمة المضاربات والتذبذب بسوق العملة العراقية وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي الذي تجاوز سقف 1550 دينارا لكل دولار أميركي مما خلق إرباكا في السوق العراقية.

وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق: "إن أداة الفيزا دايركت جاءت في وقتها لتسهل عمليات التحويل، وخاصةً التحويلات البسيطة على مستوى المواطنين".

وأكد بأن هذه الأداة ستسهل الطلب على العملات الأجنبية، وأن قضية التحويلات الخارجية وبيع الدولار وسعر الصرف ترتبط بشكل جوهري في توظيف أكثر ما يمكن من الأدوات الإلكترونية.     

 

تقلبات الأسعار

ويضغط الدولار الأميركي على الاقتصاد العراقي ويرهق قطاعاته بفعل تفوقه على الدينار وعلى الرغم من توفير البنك المركزي أكثر من مليار دولار أسبوعياً، وفتح المركزي العراقي لتمويل الأنشطة التجارية نافذة بيع العملة الأجنبية يوفر الدولار مقابل 1305 دينارا.

 

ورغم محاولات السلطات العراقية يشهد سعر الصرف السوق الموازية مستويات 1550 ديناراً للدولار، بفعل الطلب المتزايد لتمويل التجارة الخارجية والاحتياج الداخلي.

وكان البنك المركزي العراقي، أكد في وقت سابق، على ضرورة أن توفر البنوك التجارية الدولار نقدا لمن يريد السحب من حساباته الدولارية، محذرا من أنه سيتخذ إجراءات ضد أي بنك يرفض ذلك.

وكان قد أعلن مسؤول كبير في البنك المركزي العراقي، أن البلاد ستحظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأميركي اعتبارا من الأول من يناير 2024.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه