الصين وروسيا تتحفظان على قرار لخفض التلوث الذي تسببه الطائرات

ميدار.نت - دبي
الطاقة والبيئة
الطيران
التلوث
25 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تحفظت روسيا والصين على اقتراح قدمه المجتمعون في دبي بقيادة الأمم المتحدة لبحث سبل لخفض الانبعاثات الناجمة عن حركة الطيران العالمية.

الاقتراح الذي تم الاتفاق عليه بعد محادثات استمرت خمسة أيام، في المؤتمر الثالث لمنظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» بشأن الطيران وأنواع الوقود البديل، ينص على استخدام وقود أقل تلويثا، وهو هدف مؤقت لخفض الانبعاثات الناجمة عن حركة الطيران العالمية بحلول 2030.

 ووافق عليه 100 دولة، في حين تحفظت الصين وروسيا ودولا أخرى خوفاً من التأثير في اقتصاداتها.

وقالت المنظمة الدولية للطيران المدني، إن الهدف خفض انبعاثات الكربون 5% عبر استخدام مصادر طاقة نظيفة مثل وقود الطيران المستدام بحلول 2030. وتراوح الهدف بين خمسة وثمانية بالمئة في مسودة سابقة.

وقالت الولايات المتحدة خلال الجلسة الختامية للاجتماع الذي انعقد قبل قمة كوب 28 للمناخ في الأسبوع المقبل إن الهدف إرسال "إشارة واضحة وإيجابية" إلى المجتمع المالي الذي لا بد أن يستثمر في المشروعات الجديدة للطاقة النظيفة.

 

تلوث الطيران

ويسهم الطيران برقم يتراوح بين اثنين وثلاثة بالمئة من انبعاثات الكربون العالمية. ووقود الطيران المستدام ضروري نحو خفض هذه الانبعاثات، لكنه مكلف ويمثل أقل من واحد بالمئة من إجمالي وقود الطائرات العالمي.

وقال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة: "إن قطاع طيران بلا انبعاثات يتطلب تحول القطاع عالميا نحو الطاقة النظيفة، وهو ما يتطلب سياسات اقتصادية جديدة وقوانين داعمة لهذا التحول وقادرة على خلق فرص اقتصادية واستقطاب الاستثمارات".

وتابع الأمين العام في كلمته خلال افتتاح المؤتمر: "ولهذا فإننا نتطلع إلى الإطار العالمي الذي سينشأ عن هذا المؤتمر لدعم التحول نحو الوقود البديل للطيران، والذي سيشكل خطوة حاسمة نحو مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة لهذا القطاع الحيوي".

 كما أكد بان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة عبر كلمة مسجلة أن قطاع الطيران المدني أحرز تقدماً ملموساً في مجال حماية البيئة، خاصة بعد اتفاق باريس للمناخ في عام 2015.

 وأضاف أن القرار التاريخي للإيكاو في عام 2016 بشأن خطة «كورسيا»، وهي خطة لتعويض وتقليل انبعاثات الكربون في قطاع الطيران، يُعتبر الإجراء العالمي الوحيد القائم على آليات السوق لتقليل انبعاثات الكربون، حيث دخلت هذه الخطة حيز التنفيذ بمشاركة 126 دولة متطوعة من حول العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، قرار الجمعية العمومية للإيكاو في العام الماضي بالالتزام بالهدف العالمي الطموح طويل الأجل (LTAG) للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية في قطاع الطيران بحلول عام 2050.