الصين تواجه تفشي كورونا بـ« اللقاح البخاخ»

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
صحة
03 سبتمبر 2022
Cover

وافقت الجهات التنظيمية في الصين على الاستخدام الطارئ للقاح مضاد لفيروس كورونا «بخاخ» ضمن الجرعات المعززة، الأمر الذي من شأنه أن يصب في صالح أعمالها.
وقالت شركة كانسينو بيولوجكس الصينية، المطورة للقاح، إن الموافقة سيكون لها تأثير إيجابي في أداء الشركة، إذا ما جرى لاحقاً شراء اللقاح واستخدامه من قبل الجهات الحكومية ذات الصلة.

 

تفشي الفيروس
يأتي هذا فيما تشهد الصين تزايداً في تفشي فيروس كورونا. وفرضت مدينة شنتشن، مركز التكنولوجيا في الجنوب، إغلاقاً في عطلة نهاية الأسبوع في معظم مناطقها.
وحذرت الشركة في الوقت نفسه من أنها ستواجه منافسة شرسة من اللقاحات الأخرى في البلاد، والتي حصلت أيضاً على موافقة حكومية أو ما زالت في طور التجارب السريرية.


تطعيم بالاستنشاق
طورت الصين أول لقاح بخاخ مضاد لفيروس كورونا المستجد العام الماضي يؤخذ بالاستنشاق، ليصبح أول لقاح في العالم يقوم على هذه التقنية.
 وقالت عالمة الأوبئة ومطورة اللقاحات الصينية الشهيرة تشين وي الخميس، إن لقاح كوفيد-19 المستنشق الذي طوره فريقها قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الصينية حيث من المنتظر إن يتم استخدامه في حالات الإصابة الطارئة.
وأعلنت تشن خلال الاجتماع العام لمنتدى بوجيانغ للابتكار لعام 2021 الذي عقد في شنغهاي أن اللقاح البخاخ القابل للاستنشاق يحتاج فقط إلى خُمس جرعة اللقاح القابل للحقن، ولا يحتاج إلى تعبئة خاصة في عبوات. وأضافت تشن أن اللقاح البخاخ يوفر بالإضافة إلى المناعة الهرمونية والخلوية التي يتكون منها اللقاح القابل للحقن، يمكن للقاح القابل للاستنشاق أيضًا تكوين مناعة مخاطية.

&nb