Cover

ميدار.نت - لندن

كشفت دراسة أجريت على نطاق واسع، شملت عدة شركات في خمس دول، أن الشركات بدأت في التخلي عن استخدام كلمات المرور لحماية أنظمتها.

وتتجه الشركات نحو استخدام أنظمة إدارة المرور ومفاتيح المرور لتعزيز مستوى الحماية، استجابةً لتصاعد التقنيات الذكية المستخدمة في اختراق كلمات المرور واختراق الشبكات.

 

الهجمات السيبرانية

وبحسب الدراسة، أكدت 8 من كل 10 شركات ارتفاعاً في الهجمات السيبرانية خلال عام 2023، حيث أشارت 95% منها إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تجعل رصد محاولات التسلل أكثر صعوبة.

وأشارت شركة لاست باس، المتخصصة في تقنيات إدارة كلمات المرور، إلى أن "التطورات الأخيرة" في الذكاء الاصطناعي قد منحت المجرمين السيبرانيين القدرة على تنسيق هجمات مهندسة بدرجات دقة غير مسبوقة.

وشملت الدراسة شركات في الولايات المتحدة، أستراليا، بريطانيا، فرنسا، وألمانيا.

 

جهود مستمرة

وأكّدت الشركات على جهودها لتشجيع موظفيها على التخلي عن كلمات المرور واستخدام تقنيات إدارة كلمات المرور المتقدمة مثل مفتاح المرور.

ووفقاً لـ لاست باس، ترى 78% من الشركات أن استخدام مفاتيح المرور سيعزز حماية أنظمتها ضد القرصنة المعلوماتية.

ويُشير إلى أن أدوات إدارة كلمات المرور، المتاحة للأفراد منذ سنوات، توفر حلاً للمستخدمين الذين يديرون حسابات عديدة عبر الإنترنت، وتعتمد على أكثر من خطوتين لتحديد وتأكيد هوية المستخدم، معززة بذلك حماية الحسابات ضد محاولات القرصنة.