الذكاء الاصطناعي يكشف التهرب الضريبي

ميدار.نت - واشنطن
ذكاء اصطناعي
مال وأعمال
الضرائب
26 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

بلغت حصيلة تهرب المليارديرات في الولايات المتحدة من دفع الضرائب نحو 150 مليار دولار سنويا، بحسب ما كشفت وكالة الإيرادات الداخلية، التي قررت اتخاذ إجراءات صارمة ضد الأثرياء، والشركات الكبيرة، لضمان تحقيق العدالة الضريبية بين دافعي الضرائب.

وكشف داني ويرفيل، مفوض مصلحة الضرائب الأمريكية، أن الوكالة تستخدم الذكاء الاصطناعي كجزء من البرنامج لتحديد العائدات التي من المرجح أن تحتوي على تهرب أو أخطاء بشكل أفضل.

وأوضح المفوض أن الذكاء الاصطناعي لا يساعد في اكتشاف حالات التهرب فحسب، بل يساعد أيضًا في تجنب عمليات تدقيق دافعي الضرائب الذين يتبعون القواعد.

وقال “ويرفيل”، إن الوكالة أطلقت العديد من البرامج التي تستهدف دافعي الضرائب ذوي العوائد الأكثر تعقيدًا للقضاء على التهرب الضريبي والتأكد من أن كل دافعي الضرائب يساهمون بحصتهم العادلة.

وتتوقع مصلحة الضرائب الأمريكية أن تجمع 561 مليار دولار إضافية من عائدات الضرائب على مدى العقد المقبل، من خلال البرنامج الجديد الذي وافق عليه الكونجرس.

وأشارت الوكالة، إلى أنه مقابل كل دولار إضافي يتم إنفاقه على التدقيق، تجمع الوكالة حوالي 6 دولارات من الإيرادات.

وأوضح رئيس دائرة الإيرادات الداخلية أن التهرب الضريبي من قبل المليونيرات والمليارديرات الأمريكان، يزيد العجز الحكومي المتزايد ويخلق تشوهات في النظام الضريبي.

وأشار إلى أن نقص التمويل بسبب التهرب الضريبي لسنوات حرم الوكالة من التكنولوجيا والموارد اللازمة لتمويل عمليات التدقيق – خاصة العوائد الأكثر تعقيدًا وتعقيدًا، والتي تتطلب المزيد من الموارد.

كثف بعض الجمهوريين في الكونجرس انتقاداتهم لمصلحة الضرائب، ويقولون إن موجة عمليات التدقيق الجديدة ستثقل كاهل الشركات الصغيرة ببيروقراطية غير ضرورية وسنوات من التحقيقات غير المثمرة ولن تزيد الإيرادات.

 

أصحاب الطائرات

وبالتوازي مع الإجراءات الجديدة، أعلنت الوكالة عن برنامج لتدقيق حسابات أصحاب الطائرات الخاصة، الذين ربما يستخدمون طائراتهم للسفر الشخصي ولا يحسبون رحلاتهم أو ضرائبهم بشكل صحيح.

وقال ويرفيل: بالنسبة لبعض الشركات والمالكين، فإن الخصم الضريبي من طائرات الشركات يمكن أن يصل إلى عشرات الملايين من الدولارات.

وقال ويرفيل إن المجال الآخر الذي يحتمل أن يكون مليئا بالتهرب هو الشراكات المحدودة، مضيفا أن العديد من الأثرياء يقومون بتحويل دخلهم إلى الكيانات التجارية لتجنب ضرائب الدخل.