Cover

ميدار.نت - سبيريا

حقق علماء من جامعة شرق سبيريا التقنية في روسيا إنجازاً مهماً في مجال مراقبة الغابات والغطاء النباتي على الأرض من خلال تطوير تقنيات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وصرحت إينا تولوخونوفا، مؤلفة مشروع هذه التقنيات والمساعدة في قسم هندسة البرمجيات بالجامعة، بأن العلماء في جامعتها حصلوا على براءة اختراع بعد تطوير برمجيات جديدة تمكن من مراقبة بيئة الغابات والكشف عن الحرائق وأعمال التصويت غير القانوني للأشجار.

وتعتمد هذه البرمجيات على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضافت تولوخونوفا أن طرق المراقبة التقليدية تستهلك وقتاً طويلاً وتتطلب موارد بشرية كبيرة لتحليل الكميات الضخمة من البيانات.

وتمكنت البرمجيات الجديدة، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، من معالجة الصور متعددة الأطياف بشكل آلي وتسليط الضوء على المناطق التي تشهد تغيرات في الغطاء النباتي.

 

المعالجة بسرعة فائقة

وتتوافق هذه البرمجيات الجديدة مع أنظمة Windows 11 وتعمل بفعالية على أجهزة الكمبيوتر المزودة بمعالجات Intel Core i5 أو المعالجات الأحدث، وهي قادرة على معالجة الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية بسرعة فائقة.

وأشار العالم الروسي ألكسندر غرغورينكو، الذي ساهم في تطوير البرمجيات، إلى أنها تعتمد على شبكات عصبية برمجية عميقة لتحليل الصور واكتشاف الأنماط الشاذة في توزع الغطاء النباتي.

ويمكن دمج هذه البرمجيات مع أنظمة المراقبة عن بعد، مما يمكن من تقديم استجابة سريعة لأي تغييرات تطرأ على الغطاء النباتي في الغابات واتخاذ الإجراءات الضرورية بفاعلية.

وتوفر هذه التقنية تحسيناً كبيراً في مجال مراقبة البيئة وحماية الغابات والمحافظة على التنوع البيئي.