الدول الغنية تعد بـ100 مليار دولار لتمويل قضايا المناخ

Cover

ميدار.نت - برلين

أعلنت ألمانيا إن الدول الغنية ستفي هذا العام بتعهداتها المتأخرة للدول النامية بتمويل قضايا المناخ بمبلغ 100 مليار دولار.

جاء ذلك إثر اجتماع الدول المانحة لبحث التقدم المحرز في سبيل الوفاء بوعود قطعتها منذ نحو 12 عام بتحويل 100 مليار دولار سنويا بدءا عام 2020 إلى الدول التي تتعرض لتداعيات تغير المناخ السلبية باستمرار.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، يوم الثلاثاء في اجتماع في برلين لمناقشة الجهود المبذولة ضم ممثلين عن أكثر من 40 دولة: "الخبر السار هو أننا نسير على الطريق الصحيح للوصول أخيرا إلى 100 مليار دولار هذا العام".

يعد هذا التمويل أقل كثيرا من احتياجات الدول الفقيرة الفعلية لكنه دليلا على عدم وفاء البلدان الغنية بوعودها بدعم قضايا المناخ، وهو ما يعكس عدم الثقة في مفاوضات المناخ.

 

أمر محرج

وقال وزير سياسات المناخ العالمي والتنمية في الدنمارك، دان يورجنسن: "عدم قدرتنا على جمع هذا المبلغ حتى الآن أمر محرج، ولاسيما إذا أخذنا في الاعتبار أنه إذا كنا صادقين، فنحن بحاجة إلى تريليونات".

في هذا السياق، دعا الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 المانحين إلى الوفاء بتقديم هذا المبلغ للدول النامية، وقال "التوقعات عالية والثقة منخفضة".

وأشار إلى أن القيمة الحقيقية لهذا المبلغ انخفضت بمرور الوقت.

 

2.4 تريليون دولار

قدمت الدول الغنية 83.3 مليار دولار في عام 2020، وهو أقل بحوالي 16.7 مليار دولار من الهدف، وفقا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقدّر رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، في وقت سابق أن احتياجات الدول النامية بنحو 2.4 تريليون دولار سنويًا على مدى السنوات السبع المقبلة لمعالجة تكاليف تغير المناخ والنزاعات والأوبئة وحدها فقط.

واعتبر مالباس، هذا الرقم "ضخمًا"، قائلًا إن من شأنه أن يترك البنية التحتية تعاني نقصًا حاد في التمويل.