الحكم بالسجن 20 عاماً على مؤسس OneCoin بتهمة الاختلاس

Cover

ميدار.نت - نيويورك

أصدرت المحكمة الجزئية الأمريكية حكمًا بالسجن لمدة 20 عاماً على كارل سيباستيان غرينوود، المؤسس المشارك لمشروع OneCoin، بسبب اختلاسه مبلغ 4 مليارات دولار من المستثمرين.

وتمّ إصدار الحكم في إحدى محاكم نيويورك، وذلك بعد اعتراف غرينوود في ديسمبر بالذنب في تصنيع وترويج العملة الرقمية المزيفة.

واستغلّ غرينوود، الذي كان مهندسًا رئيسيًا وراء مخطط OneCoin الهرمي، عدم وجود سمات العملة الرقمية النموذجية مثل البلوكشين وسوق التداول الحقيقي، مما أدى إلى تورط المستثمرين في شبكة معقدة من الخداع.

 

ختام التحقيق الضخم

ويُعد هذا الحكم ختاماً للتحقيق الضخم في OneCoin الذي أثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

وكشف ممثلو الادعاء أن غرينوود حصل على مكاسب شخصية تصل إلى 300 مليون دولار وأنفقها على ممتلكات فاخرة وسفر باهظ التكاليف.

وتمّت مصادرة 300 مليون دولار من مكاسبه غير المشروعة.

وأعرب غرينوود عن ندمه على تداوله الحياة التي حطمت حياته وأثّرت سلباً على العديد من الأشخاص الذين وقعوا ضحية لهذا الاحتيال الضخم.

ويذكر أنه قد تم القبض عليه في تايلاند في عام 2018 وتم تسليمه إلى الولايات المتحدة لمواجهة العدالة.

ويسلّط هذا الحكم الضوء على خطورة الاحتيال المرتبط بعمليات مشبوهة في مجال العملات الرقمية ويشكل تحذيراً للتدقيق التنظيمي على الأصول الرقمية.

 

عملة وان كوين OneCoin

هي عملة رقمية يتم الترويج لها من قبل الشركات الخارجية OneCoin Ltd وOneLife Network Ltd، وتأسست كلاهما بالتعاون مع Ruja Ignatova وSebastian Greenwood.

وتُعتبر هذه العملة مخططاً هرميّاً للعملات الرقمية ذو سمعة سيئة وتم تسريب نشرة استخبارات من FBI تحذر من مخاطر غسل الأموال لصناديق الاستثمار الخاصة بها.

ووصفتها صحيفة The Times بأنها واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في التاريخ.

ويُعتبر مخطط بونزي بناءً على هيكله التنظيمي وتشابهه مع مخططات سابقة لعناصر مركزية في OneCoin.

وتم تجميع ما يقارب 4 مليارات دولار على مستوى عالمي من قبل الأمريكيين والأفراد من جميع أنحاء العالم.

وبدأت القصة مع إعلان Ruja Ignatova نفسها "ملكة الكريبتو" وزعمت أنها اخترعت عملة رقمية تنافس البيتكوين، مما دفع الناس للاستثمار بمليارات الدولارات في OneCoin، لكنها اختفت بعد ذلك.

وتم استثمار مبالغ ضخمة في OneCoin من قبل الناس في عدة دول بين عامي 2014 و2017، وتم إغلاق البورصة دون سابق إنذار في يناير 2017، لكن الأفراد ما زالوا يقبلون الأموال.

ويتم تعدين عملة وان كوين OneCoin في بلغاريا وهونغ كونغ، وكانت الوسيلة الوحيدة لتبادلها هي من خلال منصات OneCoin Exchange وxcoinx.

وكان بإمكان الأشخاص أيضًا استبدالها باليورو.

في عام 2016، أُغلقت السوق مؤقتاً للصيانة وأُعيد فتحها بدون تغييرات كبيرة وفي عام 2021، تم العثور على شركة OneCoin وRuha Ignatova وGilbert Armenta في حالة تخلف عن السداد في الولايات المتحدة.