بالفيديو.. الجمهوريون يعلنون حرباً دستورية لـ "عزل بايدن"

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أطلق الجمهوريون حرباً دستورية تستهدف عزل الرئيس الأمريكي جو بايدن، على خلفية اتهامهم له بالكذب في قضايا تلاحق ابنه هانتر بشأن أعماله المثيرة للجدل في الخارج.

وأعلن كيفن مكارثي زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي، فتح تحقيق حول "كذب الرئيس"، داعياً الكونجرس إلى بدء الإجراءات الرسمية لعزل بايدن.

وأكد تأييده لبدء إجراءات عزل الرئيس الأميركي، مشدداً على جدية التحقيقات، والسماح للمشرعين بجمع الأدلة.

 

الخطوة المنطقية التالية

ووفقاً لصحيفة Punchbowl News من واشنطن العاصمة، خطط رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي لإخبار الجمهوريين في مجلس النواب ضمن اجتماع مغلق هذا الأسبوع أن بدء التحقيق لعزل الرئيس جو بايدن هو “الخطوة المنطقية التالية” في تحقيقات الحزب الجمهوري مع الرئيس وابنه هانتر بايدن.

وبدأ الحديث عن عزل الرئيس جو بايدن منذ يناير الماضي مع سيطرة الحزب الجمهوري على الأغلبية في مجلس النواب.

والآن وبعد أشهر من التحقيقات يزعم الجمهوريون أن الرئيس قد استفاد من المعاملات التجارية لابنه هانتر بايدن

وفي الأسابيع الأخيرة، أخبر مكارثي الجمهوريين بشكل خاص أنه يخطط لمتابعة التحقيقات لعزل بايدن ويأمل أن يبدأ العملية بحلول نهاية سبتمبر، حسبما قالت مصادر لشبكة CNN.

 

عشاء بملايين الدولارات 

وصرح مكارثي في مؤتمر صحفي قبل قليل: "وجدنا من خلال تحقيقاتنا أن الرئيس بايدن كذب على الشعب الأمريكي بشأن معرفته بتجار الأعمال الأجانب التابعين لعائلته".

وأضاف: :شهد شهود عيان أن الرئيس كان له تفاعلات متعددة، مكالمات هاتفية، ووجبات عشاء أسفرت عن ملايين الدولارات لابنه وشركاء ابنه التجاريين".

وأضاف مكارثي أن السجلات المصرفية أظهرت أن ما يقرب من 20 مليون دولار من المدفوعات تم توجيهها إلى أفراد عائلة بايدن وشركائه “من خلال شركات وهمية مختلفة.

وتابع: "هذه مزاعم بإساءة استخدام السلطة والعرقلة والفساد،  تستدعي إجراء مزيد من التحقيق من قبل مجلس النواب الأمريكي".

 

11 يوماً لتجنب الإغلاق

ولكن تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يحاول فيه مكارثي حشد المحافظين المتشددين في تجمعه لدعم خطة للحفاظ على تمويل الحكومة، والتحقيقات في قضية بايدن، بعد 30 سبتمبر.

 وأمام مجلس النواب 11 يوم عمل فقط لتجنب الإغلاق. ومع بدء التحقيق في قضية عزل الرئيس، فمن غير الواضح ما إذا كان المشرعون سيكون لديهم الوقت الكافي لتمويل الحكومة.

عزل بايدن هو انقلاب في السياسة الأمريكية، وفي حالة حدوثه سوف يصبح بايدن أول رئيس يتم عزله بعد الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون بعد فضيحة ووترغيت.. فهل يلاقي بايدن مصير نيكسون؟