الجزائر تنضم لمناطق حرة التبادل مع جيرانها الأفارقة

ميدار.نت - الجزائر
الجزائر
أفريقيا
شمال أفريقيا
13 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - الجزائر

خلال الاجتماع الـ41 للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد)، أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن دخول بلاده رسميا في 2024 في "إنشاء مناطق حرّة للتبادل".

وتشمل هذه المناطق التي ستشترك معها الجزائر، بداية موريتانيا، ثم دول الساحل، مالي والنيجر، بالإضافة إلى دولتي تونس وليبيا، وذلك بحسب ما أوضح تبون في كلمته التي ألقاها بتقنية الفيديو كونفرانس.

 أضاف تبون أن بلاده تتمسك "بتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والتكامل القارّي، وتؤكد أهمية العمل لتحسين مستوى كفاءة عمليات التكامل الاقتصادي الإفريقي".

وتابع الرئيس الجزائري "يتعلق هذا التكامل خاصة بتحسين البنية التحتية، من خلال زيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والاستفادة من الموارد الوطنية، إضافة إلى استخدام صناديق تطوير البنية التحتية الإقليمية والعالمية، وغيرها من أدوات التمويل المُبتكرة. وأضاف تبون: "تحسين الشبكات الإقليمية للإنتاج والتجارة من خلال تعزيز القدرات الإنتاجية. واستمرار المساعي لتعزيز دور القطاع الصناعي، والانخراط في سلاسل القيمة المضافة عالميًا، عبر تحفيز تنوع الصناعات الإفريقية".

وأكد تبون في كلمته أن "الجزائر تولي أهمية بالغة للاستثمار في البُنى التحتية والمنشآت القاعدية".

 

مشاريع أفريقية

وأشار إلى أن بلاده أطلقت أيضا مشروع شبكة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء، لتطوير الاقتصاد الرقمي الإقليمي في منطقة الساحل، كما أطلقوا مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والجزائر وصولا إلى أوروبا.

وأيضاً "أطلقت الجزائر مشروع تطوير شبكة النقل بالسكك الحديدية عبر التراب الوطني، والتي يُمكن أن تمتد إلى دول الجوار وفق منظور الطريق العابر للصحراء"، وفقاً لما ذكر الرئيس تبون.

ودعا الرئيس الجزائري "إلى ضرورة حشد المزيد من الموارد البشرية والتقنية والمالية، لتنفيذ المشاريع القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية لعام 2063. إلى جانب تعزيز الجهود لتحقيق التكامل والاندماج القارّي، بما في ذلك العمل على تسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرّة القارّية".

وفي نهاية عام 2023، أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس، عن انضمام الجزائر رسميا لمبادرة التجارة الموجهة، في إطار التجسيد الفعلي لاتفاقية منطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية "زليكاف"، وقال إنه بإمكان المتعاملين الاقتصاديين بموجب هذه المبادرة، القيام بتبادلات تجارية مع نظرائهم من الدول الشريكة فيها دون قيود جمركية.

&nb