لعنة الـ"تايتانيك" تحوم حول غواصة ركابها مفقودون منذ 3 أيام

ميدار.نت - دبي
تيتانيك
كندا
الولايات المتحدة
19 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لم ينجح بعد خفر السواحل الأميركيون والكنديون في إيجاد غواصة سياحية صغيرة فقدت الأحد الفائت، خلال جولة لرؤية حطام سفينة "تايتانيك" في منطقة بعيدة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل أميركا الشمالية.

 ويوجد على متن الغواصة 5 أشخاص، يمتلكون حالياً كمية من الأكسجين تكفي لسبعين ساعة إضافية أو أكثر، ويقدر أن تنتهي حتى صباح الخميس المقبل (11 صباحا بتوقيت غرينتش، 7 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي لكندا وأميركا).

وتبلغت السلطات بعد ظهر الأحد من مشغل الغواصة "أوشن غيت إكسبديشنز" أن الغواصة اختفت.

وذكر الأميرال جون موغر من خفر السواحل الأميركيين، بأنهم يبذلون جهودا كبيرة جداً في البحث، مضيفا أن عمليات البحث على سطح المياه وداخلها تتركز على منطقة "تبعد حوالي 1450 كيلومتر شرق كيب كود على عمق 4 آلاف متر".

وأضاف: "إنها منطقة بعيدة وإجراء عمليات بحث فيها معقد جدا" .

وامتنع موغر عن إعطاء تفاصيل حول الأشخاص الموجودين في الغواصة "احتراما لعائلاتهم"، مكتفيا بنقل ما أوردته الشركة المشغلة بأن في الغواصة سائقها وأربعة أشخاص آخرين.

ولكن تسريبات إعلامية ذكرت أن من بين الركاب رجل الأعمال البريطاني الثري هاميش هاردينغ رئيس مجلس إدارة شركة بيع الطائرات الخاصة "أكشن أفييشن".

وتشارك في عمليات البحث طائرة "سي-130" أميركية وأخرى كندية مجهزة بسونار قادر على رصد الغواصات على ما أوضح حفر السواحل الأميركيون، وأكدت "أوشن غيت إكسبيديشنز" في بيان "تجنيد كل الخيارات لإعادة الطاقم بسلامة".

 

مأساة تايتانيك

وتعتبر سفينة تايتانيك من أشهر السفن حول العالم، وجذبت قصتها المحزنة الملايين من أصقاع المعمورة، خاصة بعدما قدمت على شكل فيلم سينمائي.

وأبحرت سفينة "تايتانيك" من مرفأ ساوثهامبتون في 10 أبريل 1912 في رحلتها الأولى متجهة إلى نيويورك لكنها غرقت بعدما اصطدمت بجبل جليدي بعد 5 أيام على ذلك، وذهب ضحية هذا الحادث 1500 تقريبا من ركابها، وأفراد الطاقم البالغ عددهم 2224.

وعثر على حطام السفينة التي كانت حينها الأكبر في العالم، في العام 1985 على بعد 650 كيلومترا من السواحل الكندية على عمق أربعة آلاف متر في المياه الدولية للمحيط الأطلسي. ومنذ ذلك الحين يزور الحطام صائدو كنوز وسياح.