الأمير الراحل خالد بن عبد الله يدخل قاعة المشاهير البريطانية

 ميدار.نت - لندن
رياضة وخيول
بريطانيا
22 أغسطس 2023
Cover

 ميدار.نت - لندن

اختارت سلسلة الأبطال البريطانيين – قاعة المشاهير الرسمية للسباقات البريطانية، الأمير الراحل خالد بن عبد الله آل سعود ليكون ثاني شخصية تدخل قاعة مشاهير سباقات الخيل البريطانية في فئة المساهمين البارزين بعد الملكة الراحلة اليزابيث الثانية، وسيقام احتفال خاص للإعلان الرسمي بمضمار يورك يوم غد الأربعاء 23 أغسطس بالتزامن مع سباق جدمونت انترناشونال الذي ظلت المزارع المملوكة للأمير الراحل ترعاه منذ العام 1989.

 ويأتي إختيار الأمير الراحل خالد بن عبد الله تقديراً لاسهاماته الكبيرة في عالم سباقات الخيل خاصة في بريطانيا والتي شملت جوانب السباقات والإنتاج من خلال مزارع جدمونت مما خلف أثراً لا ينسى في تاريخ سباقات الخيل البريطانية.

ووصفت لجنة قاعة المشاهير البريطانية الأمير الراحل بالمتواضع وقالت انه قدم عطاء ضخما في عالم السباقات لم يكن من الشخصيات التي تحب الشهرة الضوضاء وتلميع الذات، لكن سمح لخيوله أن تتحدث بألوانه الوردية والخضراء والبيضاء، وأصبحت هذه الخيول ذات القادرات النادرة مع اسم جودمونت مرتبطة بالتميز.

وتعتبر مزرعة جودمونت لإنتاج الخيول التي أسسها الأمير الراحل خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود، واحدة أكبر المزارع على مستوى العالم، وبفضل خيولها المميزة والإنجازات العالمية التي حققتها جعلت مالكها الأمير خالد بن عبدالله من أعرق ملاك الخيل في العالم.


أسماء أسطورية
وخرجت «جودمونت» عدداً من الأسماء الأسطورية أبرزها «فرانكل»، أحد أفضل الخيول المهجنة في العالم، الذي حقق 14 فوزاً من 14 مشاركة قبل أن يعتزل في 2010، ولم يمض وقت طويل حتى أنتجت المزرعة الملكة «إنيبل» الفائزة في 11 سباقاً من الفئة الأولى.

كما قدمت جودمونت  "أروغيت" بطل كأس دبي العالمي 2017، الذي تم تصنيفه كأفضل الخيول في العامين 2016-2017 بعد أن حقق الفوز بأهم السباقات الأمريكية في تلك الفترة.

ونال الأمير الراحل عدداً من الجوائز العالمية أبرزها الجائزة العليا للعطاء الدؤوب خلال النسخة الأولى من جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتميز في سباقات الخيل، كما حصل الراحل على 17 من جوائز اكليبس التقديرية في الولايات المتحدة، تقديراً لأدائه الرائع كبطل للملاك في أمريكا، ونال أيضا لقب أفضل المربين خمس مرات، وفي بريطانيا حصل الراحل على البطولة 3 مرات.