الأرض تترقب الكوكب الثلجي 24 الشهر الجاري

ميدار.نت - دبي
الفضاء
قمر الثلج
القمر
19 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

القمر الأبيض الجميل ملهم الشعراء والعشاق، سيطل بشكل جديد بعد أربعة أيام وسيكون أشد جمالاً وبهاءً، وعلى الأكيد يستحق قصائد تقال في حقه.

ففي  يوم 24 فبراير سيطل على الأرض "قمر الثلج" المكتمل، وحمل بدر فبراير هذا الاسم، نظرا لأن هذا الشهر من السنة غالبا ما يكون الأكثر برودة في معظم البلدان في نصف الكرة الشمالي، والتي يشهد عدد منها تساقطا للثلوج، كما سيكون القمر بدراً وساطعاً والسماء مضاءة طوال الليل.

 

سبب التحول

وتحدث هذه الظاهرة قبل يوم تقريبا من الوصول إلى الأوج، أبعد نقطة عن الأرض في مدار القمر، وهي تسبب عادة ما يُعرف باسم "القمر الصغير" (minimoon) لأنه يبدو في السماء أصغر قليلا من متوسط حجم القمر المكتمل.

ويرجع سبب ظاهرة "القمر الصغير"، ونظيرتها، القمر العملاق، لأن مدار القمر ليس دائريا تماما. وفي أقرب نقطة له، يكون القمر على بعد 360 ألف كم (224 ألف ميل) من الأرض، وفي أبعد مسافة له يكون القمر على بعد 405 آلاف كم (251.655 ميل) من كوكبنا.

وعلى الرغم من أن هذا البدر يمكن تصنيفه على أنه "قمر صغير" فإنه ليس مصطلحا فلكيا معترفا به، إنه يصف فقط حقيقة أن القمر يبدو أصغر قليلا.

وبكل الأحوال الفرق في الحجم ليس كافيا لملاحظته، حيث إن فرق الحجم يقدر بنحو 10%.، ولهذا يحمل تسميات أخرى ترجع إلى بعض القبائل الأميركية الأصلية، والتي أطلقت عليه أيضا اسم "قمر الجوع"، و"قمر الدب" و"القمر العظيم" غيرها.

يذكر أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس (مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس).

والسبب أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموماً يضر كثيراً، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلاً أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمون لمتابعتها وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

&nb