اعتباراً من يوم الإثنين القادم .. ميكي ماوس يغادر ديزني

ميدار.نت - كاليفورنيا
والت ديزني
ديزني
موسيقى وثقافة
30 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اعتباراً من يوم الإثنين القادم ستتحول شخصية ميكي ماوس الشهيرة إلى ملكية عامة، ولن تبقى حقوق ملكيتها مقتصرة على شركتها الأم ديزني ما ينذر بمعارك قضائية مستقبلية.

دخول ميكي ماوس في المجال العام بعد نحو قرن من الإطلالة الأولى له، يعني استخدامه في اعادة لأعمال سابقة أو اقتباسات جديدة ومنتجات مشتقة، وهو أمر يشرعه القانون الأمريكي.

فالقانون المحلي، يجعل الحقوق على العمل الأصلي تدخل النطاق العام بعد 95 عاماً، وهو استحقاق معروف في أوساط المخرجين والمعجبين والمحامين المتخصصين في الملكية الفكرية.

وهذا يعني أنه بات في إمكان أيّ كان أن ينسخ أو ينشر أو يقتبس فيلمَي "ستيمبوت ويلي" و"بلاين كرايزي"، بالإضافة إلى استخدام الصيغ الأولى للشخصيات التي تظهر فيهما، ومنها ميكي وشريكة حياته ميني.

وظهر ميكي ماوس لأول مرة في فيلم الرسوم المتحركة القصير بالأبيض والأسود "ستيمبوت ويلي (Steamboat Willie) عام 1928، ما يعني مرور 95 سنة عليه.

 

رأي ديزني

لكن على الغالب لن تقف ديزني مكتوفة الأيدي وتمنح فأرها المدلل للجميع، وطبعاً سبق لمسؤولي مجموعة "ديزني" أن نجحوا في تمديد مدة العمل بالحقوق.

وأكد الشركة العالمية أنها ستواصل حماية حقوقها المتعلقة "بالنسخ الأحدث لميكي والأعمال الأخرى التي تبقى محمية بموجب حقوق المؤلف".

فالنسخ اللاحقة من الشخصيات، ومنها تلك التي تظهر في الرسوم المتحركة "فانتازيا" عام 1940، لا تزال خارج الملكية العامة ولا يمكن نسخها من دون موافقة "ديزني".

وقال أستاذ القانون في جامعة لويولا جاستن هيوز "إن ما هو موجود في المجال العام هو هذا الحيوان الصغير المخيف بالأبيض والأسود"، لكن ميكي ماوس الأكثر شهرة لدى الأجيال الحالية من الأميركيين سيبقى تحت حماية حقوق المؤلف، وهذا سيؤدي إلى مناوشات قانونية".

أما الشخصية التي تظهر في هذه الرسوم المتحركة الأولى فهي كائن نحيل وشقي بعيد كلياً عن الشكل الحالي للتميمة.

ويمكن تالياً إرسال إنذارات رسمية إلى كل من يستخدم عناصر أحدث لشخصية ميكي، كسرواله الأحمر أو قفازاته البيضاء، على ما توقع الباحث.

وأكدت مجموعة "ديزني" أنها تعمل على "وضع ضوابط لتجنب أي التباس لدى المستهلكين من جرّاء الاستخدامات غير المصرح بها لشخصية ميكي أو الشخصيات الشهيرة الأخرى".

كذلك أضافت الشركة مشهدًا من فيلم "ستيمبوت ويلي" في بداية كل أفلام الرسوم المتحركة التي تنتجها استوديوهاتها.

ورأى جاستن هيوز أن مسؤولي "ديزني" كانوا "أذكياء جداً في ديزني، إذ أدركوا أن أفضل ما يمكن فعله هو تحويل هذا المشهد الشهير علامة تجارية مسجلة".

وبالتالي، فإن أي شخص يستخدم لأغراض تجارية صورة "ميكي" يقود السفينة يمكن أن يكون عرضة لملاحقات قانونية.

&nb