استمرار غضب المزارعين في الهند ورفض مقترح حكومي

ميدار.نت - نيودلهي
الهند
المزارعون
20 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

"المزارعون الذين يخيم عشرات الآلاف منهم على بعد حوالي 200 كيلومتر من العاصمة في انتظار عرض حكومي آخر، وسيستأنفون مسيرتهم إلى نيودلهي يوم الأربعاء"، هذا ما أكده أحد قادة الاحتجاج في الهند، معبراً عن رفض المقترح الحكومي.

ولحل مشكلة المزارعين واحتجاجاتهم المندلعة منذ أسبوع، أعلنت الحكومة توفير عقد مدته خمس سنوات بأسعار مضمونة لمجموعة من المحاصيل، ومن بينها البقوليات والذرة والقطن، فرفضه المحتجون واعتبروا أنه لا يصب في مصلحة المزارعين.

وقال قائد الاحتجاج: "نناشد الحكومة إما حل مشكلاتنا أو إزالة الحواجز والسماح لنا بالتوجه إلى نيودلهي للاحتجاج سلميا".

وبدأ المزارعون المحتجون مسيرتهم نحو العاصمة الأسبوع الماضي، لكن السلطات منعت وصولهم إليها، حيث استخدمت الغاز المسيل للدموع، وأقامت حواجز مرتفعة عند نقاط دخول العاصمة، لتجنب تكرار احتجاجات المزارعين عام 2021، عندما اعتصموا على مشارف المدينة لأكثر من عام.

 

مطالب المزارعين

ويطالب المزارعون بوضع تشريع يضمن الحد الأدنى من أسعار الدعم لجميع المنتجات الزراعية لحمايتها، ويضغطون على الحكومة للوفاء بوعودها بمضاعفة دخلهم وشطب قروضهم وسحب دعاوى قانونية مقامة ضدهم خلال احتجاجات سابقة عام 2021.

ويريد المحتجون حماية نفسهم من أي انخفاض حاد في أسعار هذه المنتجات من خلال الإعلان عن حد أدنى لسعر شراء بعض المحاصيل الأساسية في بداية موسم الزراعة، مع أخذ تكلفة الإنتاج في الاعتبار.

كذلك يطالب المزارعون بوظائف وبرامج رعاية صحية لأسرهم وتعويضات عن الأراضي، التي استحوذت عليها سلطات هندية من أجل مشاريع التنمية.

وجددت الاحتجاجات الحركة التي شهدتها البلاد قبل أكثر من عامين، حيث احتشد عشرات الآلاف من المزارعين على أطراف نيودلهي لأكثر من عام لإلغاء قوانين الزراعة التي انتهى الأمر بالحكومة إلى تعليقها.

لكن هذه المرة يقول المزارعون الذين استقلوا جرارات من ولايتي هاريانا والبنجاب المجاورتين إن الحكومة فشلت في إحراز أي تقدم بشأن المطالب الرئيسية الأخرى.

وتوفر الحكومة حماية للمنتجين الزراعيين حاليا من أي انخفاض حاد في أسعار محاصيل المزارع من خلال تحديد حد أدنى لسعر شراء بعض المحاصيل الأساسية، وهو نظام تم طرحه في ستينيات القرن الماضي للمساعدة في دعم الاحتياطيات الغذائية ومنع النقص.

&nb