ارتفاع مستوى التلوث في الهواء يجبر نيودلهي على إغلاق مدارسها

Cover

ميدار.نت - نيودلهي

أعلنت وزيرة التعليم في نيودلهي، أتيشي مارلينا، عبر منصة تويتر، أن المدارس الابتدائية في العاصمة الهندية ستظل مغلقة حتى العاشر من نوفمبر بسبب ارتفاع مستويات التلوث.

وتأتي هذه الخطوة نتيجة استمرار ارتفاع مستويات التلوث في نيودلهي، حيث تسجل المدينة أعلى مستوى للتلوث في العالم، وذلك وفقاً لتصنيف مجموعة أي.كيو.آير السويسرية.

وسيتاح للصفوف من السادس حتى الثاني عشر متابعة الدروس عبر الإنترنت خلال هذه الفترة.

 

مؤشر جودة الهواء

ووصل مؤشر جودة الهواء في نيودلهي إلى 471 يوم الأحد، مما يعني أن المدينة تعاني من مستوى "خطير" من التلوث.

ولم تكن نيودلهي وحدها، حيث جاءت مدينة لاهور في باكستان بمعدل "غير صحي للغاية" بلغ 261.

وأثّر هذا التلوث الشديد على الأنشطة اليومية في المنطقة، حيث أدى الهواء السام إلى إلغاء تدريب منتخب سيريلانكا للكريكيت استعدادًا لمباراته في كأس العالم للكريكيت مع بنجلادش.

ومع التأكيد على أهمية الصحة العامة، يُشدد على أن مؤشر جودة الهواء يصنف من 0 إلى 50 كجيد، وبينما إذا تجاوز الرقم 400 إلى 500، يكون له تأثير سلبي على الأصحاء ويكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

 

مستوى خطير من التلوّث

ويُذكر أن سكان نيودلهي استيقظوا يوم الجمعة ليجدوا طبقة سميكة من الضباب السام، مما أدى إلى إغلاق بعض المدارس في عدة مناطق بسبب تصاعد مستوى التلوث إلى "خطير" في المنطقة.

ويُشكل الضباب الدخاني الملوث في سماء مدينة دلهي تحديًا سنويًا، حيث يُسببه الهواء البارد الثقيل وغبار البناء وانبعاثات المركبات وحرق بقايا المحاصيل في الولايات المجاورة.

ويؤدي هذا الوضع إلى زيادة حالات أمراض الجهاز التنفسي بين سكان المدينة البالغ عددهم 20 مليون نسمة.