Cover

ميدار.نت - طوكيو

كشف الملياردير إيلون ماسك اليوم السبت أن شركته الجديدة للذكاء الاصطناعي"xAI" تعتزم إطلاق نموذج جديد منه يدعمها بتقنيات متطورة.

ويهدف ماسك من خلال هذه الخطوة إلى تقديم هذا النموذج لمجموعة مختارة من المستخدمين، وهذا يأتي في سياق تنافس مكثف مع شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي مثل "أوبن إيه آي" و"غوغل".

ويأتي هذا الإصدار الأول من منتج شركة ماسك الجديدة "اكس إيه آي" (xAI) بعد جهد كبير قام به ماسك واستقطب خلاله باحثين من شركات متميزة مثل "أوبن إيه آي"، و"غوغل ديب مايند"، و"تسلا"، بالإضافة إلى تعاونه مع جامعة تورنتو.

وأعلن إيلون ماسك، في تغريدة على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي التي يمتلكها، أن النموذج الجديد سيتم طرحه أمام مجموعة محددة من المستخدمين.

ووصفه بأنّه في بعض الجوانب يمثل تقدماً ملموساً مقارنة بما هو متاح حاليّاً.

 

الجني السحري

ويجدر بالذكر أن إيلون ماسك عبّر في السابق عن مواقف متباينة بشأن الذكاء الاصطناعي، إذ وصفه في لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني بأنه يشبه "الجني السحري" الذي يحقق كل الأماني، لكنه في الوقت نفسه نبّه إلى أن الحكايات الخيالية نادراً ما تنتهي بسعادة.

وحذّر ماسك منذ فترة طويلة من تأثير نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية على المستقبل، وقد أكد أنها يمكن أن تشكل تهديدًا للبشرية.

وهلى الرغم من تحذيراته، يستمر ماسك في استثمار مجال الذكاء الاصطناعي بقوة من خلال شركاته الأخرى مثل "تسلا" و"سبيس إكس" و"إكس".

 

مشروعات مبتكرة

ويعكف ماسك على مشروعات تكنولوجية مبتكرة بهدف تطوير هذا المجال.

ويتطلّب تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي بمستوى متقدم يتطلب استثمارات كبيرة في القوة الحاسوبية والبنية التحتية والخبرات.

ويعتبر إيلون ماسك واحد من القلائل الذين يمكنهم التنافس مع شركات كبيرة مثل "أوبن إيه آي" و"غوغل" في هذا المجال.