إطلاق أول قمر فضائي هندي لدراسة الثقوب السوداء

Cover

ميدار.نت - نيودلهي

أعلنت الهند اليوم الاثنين عن إطلاق أول قمر اصطناعي خاص بها، وذلك في إطار جهودها المتواصلة لدراسة الثقوب السوداء وتعزيز استكشافها للفضاء قبيل المهمة المأهولة المخططة للعام المقبل.

وتم إطلاق القمر الاصطناعي، المسمى "X-ray Polarimeter Satellite"، اليوم في تمام الساعة 09:10 بالتوقيت المحلي من جزيرة قرب ميناء سريهاريكوتا الفضائي في الهند، وذلك وفقاً لوكالة "بلومبرغ".

 

دراسة الأشعة

وأوضح إس سوماناث، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، أن القمر الاصطناعي الذي يزن نحو 470 كيلوغراماً سيقوم بدراسة الأشعة السينية المنبعثة من نحو 50 جرماً سماويّاً، وسيكون مخصصاً لدراسة الثقوب السوداء بدقة فائقة.

ويُعدّ هذا الإطلاق الفضائي الهندي الثاني من نوعه بعد إطلاق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قمراً اصطناعيّاً مماثلاً في عام 2021.

 

فهم الظواهر الفلكية

وأكّدت وكالة الفضاء الهندية أهمية هذه المهمة لمساعدة العلماء في تحسين فهمهم لهذه الظواهر الفلكية، وذلك في سياق تعزيز المعرفة العلمية حول الثقوب السوداء.

وبلغت تكلفة بناء القمر الاصطناعي "X-ray Polarimeter Satellite" نحو 250 مليون روبية (30 مليون دولار)، مع تقدير عمر افتراضي يصل إلى خمس سنوات.

وتأتي هذه الخطوة في سياق الخطة الفضائية الهندية التي تهدف إلى إرسال رواد فضاء في مهمة مأهولة تحمل اسم "جاجانيان"، المقررة في عام 2025.

وتجدر الإشارة إلا أن مركبة الفضاء الهندية "شاندريان - 3" قد هبطت بنجاح في أغسطس الماضي بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، مما وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنه "يوم تاريخي".