أوبك تتطلع لضم دولة أفريقية جديدة

ميدار.نت - دبي
الطاقة والبيئة
النفط
15 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

كشف مسؤول أفريقي يعمل في مجال النفط، أن تحالف "أوبك+" يتطلع إلى منح عضوية محتملة إلى ناميبيا في الوقت الذي يجري فيه وضع أساسات، لتصبح رابع أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا بحلول العقد المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية إن.جيه أيوك إن منظمة "أوبك" التي تشكل المجموعة الأساسية لـ"أوبك+" مع روسيا وحلفاء آخرين ترغب في منح ناميبيا العضوية الكاملة في نهاية الأمر، مضيفا أن الغرفة مشاركة في تسهيل المحادثات بين الجانبين.

وقال الأمين العام لأوبك هيثم الغيص في فبراير إن المنظمة تجري محادثات مع عدة دول من أجل الانضمام إلى الميثاق دون تسميتها.

 

نفط نامبيا

كما قال براناف جوشي من شركة "ريستاد إنرجي" لاستشارات الطاقة، إنه جرى اكتشاف نحو 2.6 مليار برميل من النفط في ناميبيا هذا العقد حتى الآن.

وأضاف أنه بناء على الاكتشافات الحالية تتطلع ناميبيا إلى الوصول إلى 700 ألف برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية القصوى بحلول العقد المقبل.

وتشتهر ناميبيا، الواقعة على الساحل الغربي في جنوب أفريقيا بمحميات الحياة البرية وصحراء ناميب، من المرجح أن تؤدي الاكتشافات النفطية الأولية وحدها إلى مضاعفة حجم اقتصادها البالغ 12.6 مليار دولار بحلول عام 2040، حسب تقديرات الحكومة.

ترى ناميبيا، أن هذه الاكتشافات ستغير قواعد اللعبة، حيث من المحتمل أن تحولها المشاريع المستقبلية - بما في ذلك تطوير حقل كودو للغاز - إلى مصدر للطاقة في جميع أنحاء المنطقة.

وفي المقابل، رأى قال غراهام هوبوود، المدير التنفيذي لمعهد أبحاث السياسة العامة: "إن لعنة الموارد تشكل خطراً واضحاً وقائماً على ناميبيا". "في غضون 10 سنوات، من المتوقع أن تصبح ناميبيا أكبر منتج للنفط في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا بعد نيجيريا وأنغولا. وإذا نظرنا إلى أنغولا ونيجيريا، في كلا البلدين، فسنجد أن أكثر من 40% من السكان يعانون من فقر مدقع.

وتتزامن هذه الجهود مع انسحاب أنغولا ودول أخرى في السنوات الماضية من التحالف المؤلف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا.

وأعلنت "توتال إنرجيز" و"شل" عن اكتشافات نفطية في السنوات الماضية تقدر بنحو 2.6 مليار برميل، مما يمهد الطريق أمام الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية للتخطيط لبدء الإنتاج اعتبارا من 2030 تقريبا.