أوبر تتغرم 10 ملايين يورو في هولندا

ميدار.نت - أمستردام
هولندا
01 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - أمستردام

"بسبب افتقارها إلى الشفافية في معالجة بيانات سائقيها الأوروبيين"، فرضت هيئة تنظيم الخصوصية الهولندية غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على منصة أوبر لخدمات سيارات الأجرة.

وجاءت هذه العقوبة بعد شكاوى قدمها أكثر من 170 سائقاً فرنسياً لدى رابطة حقوق الإنسان والمواطن، دارت حول عدم وضوح الشركة "بشأن المدة التي احتفظت فيها ببيانات السائقين الأوروبيين وإلى أي دول خارج أوروبا جرى نقلها".

وأضافت مجموعة المصالح الفرنسية التي رفعت شكوى إلى هولندا، حيث المقر الرئيسي لشركة أوبر في أوروبا: "صعبت أوبر أيضا على السائقين ممارسة حقوق الخصوصية الخاصة بهم".

وشرحت مجموعة المصالح الفرنسية، أنه يحق للمستخدمين، على سبيل المثال، الاطلاع على البيانات لتصحيحها أو حذفها، لكن أوبر جعلت الأمر "معقدا بشكل غير ضروري" بالنسبة للسائقين لتقديم طلب لعرض بياناتهم.

وتابعت مجموعة المصالح الفرنسية: "وكان هناك نموذج رقمي متاح للسائقين، لكن كان من الصعب جدا العثور عليه في التطبيق، وكانت المعلومات التي تتم مشاركتها بعد ذلك "صعبة التفسير".

ولا تذكر الشركة بوضوح في سياسة الخصوصية الخاصة بها مدة احتفاظها ببيانات السائقين، وما هي إجراءات الحماية المحددة التي يتم اتخاذها عند نقلها إلى دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وشدد رئيس هيئة حماية البيانات الهولندية أليد ولفسن، على أن "السائقين لهم الحق في معرفة كيفية معالجة أوبر لبياناتهم الشخصية".

 

رد أوبر

واتخذت أوبر خطوات لتحسين الوضع، واستأنفت القرار، بحسب الهيئة الهولندية.

وقالت ناطقة باسم أوبر: "أدركت هيئة حماية البيانات الهولندية أننا وجدنا حلا للنقاط القليلة (المحدودة التأثير) التي أثارها السائقون، فيما لا أساس لشكاويهم الأخرى".

وأضافت: "نحن ملتزمون بالتحسين المستمر لعمليات طلب البيانات لدينا، وسنتعاون دائما بشكل بناء مع السلطات لمعالجة مخاوفهم".

 

انتهاك خصوصية

وفي عام 2016، فرضت السلطات في بريطانيا وهولندا غرامة بقيمة 1.17 مليون دولار على شركة “أوبر” بسبب اختراق للبيانات في عام 2016 أضر ببيانات عملاء وسائقين.

إذ سمحت سلسلة من عيوب أمن البيانات التي يمكن تجنبها بالوصول وتحميل التفاصيل الشخصية لحوالي 2.7 مليون عميل بريطاني عن طريق المخترقين من نظام التخزين السحابي الذي تديره الشركة الأم الأمريكية لـ “أوبر”.

وتشمل البيانات الأسماء الكاملة للعملاء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الجوالات، إلى جانب بيانات تضم تفاصيل الرحلات، عن 82 ألف سائق في المملكة المتحدة.

&nb