أمريكي ينال البراءة من تهمة التهام أول حبات الطماطم الفضائي

Cover

ميدار.نت - واشنطن

بعد تعرضه لعدة أشهر لاتهامات مازحة بأنه تناوله إحدى حبات طماطم أول محصول لمحطة الفضاء الدولية، حصل رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو على البراءة.

وظهرت البراءة على لسان جاسمين مغبل، رائدة الفضاء الأمريكية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، خلال بث مباشر للاحتفال بالذكرى السنوية الـ25 للمحطة، موضحة أنهم عثروا على بقايا الطماطم الصغيرة بعد ثمانية أشهر من فقدانها من قبل روبيو.

وقالت، بإن صديقهم فرانك روبيو، الذي عاد إلى الأرض في سبتمبر الماضي، أصبح بريء بالعثور على حبة الطمامطم، دون أن يكشفوا مكان العثور عليها أو حالتها، لكن روبيو توقع في وقت سابق أنها ستكون في حالة تعفن شديد بسبب الرطوبة على متن محطة الفضاء.

وتحولت الحادثة البسيطة إلى نكتة داخلية كبيرة، حيث كانت الطماطم القزمة Red Robin التي يبلغ عرضها بوصة واحدة (2.5 سم) جزءًا من الحصاد النهائي لتجربة Veg-05 التي كان روبيو نفسه يعتني بها .

 

ظهور علني

وظهرت القضية للعلن لأول مرة في 13 سبتمبر، عندما نظم روبيو حدثًا خاصًا به في الفضاء يمثل عامًا قياسيًا غير متوقع في المدار لرائد فضاء أمريكي، وذلك نتيجة المشاكل مع مركبة الفضاء الروسية سويوز التي يقودها روبيو، والتي تم حلها في النهاية بإطلاق مركبة سويوز بديلة، ضاعفت إقامته المتوقعة لمدة ستة أشهر.

وكان روبيو قال خلال بث مباشر لمحطة الفضاء الدولية في سبتمبر قبل مغادرته: "قضيت ساعات طويلة في البحث عن حبة الطماطم، وأنا متأكد من أنها ستظهر في وقت ما وتثبت براءتي".

وأضاف روبيو ضاحكاً: "حقيقة المشكلة، كما تعلمون، أن نسبة الرطوبة هناك تصل إلى 17%، وربما تكون جافة لدرجة أنك لا تستطيع معرفة ماهيتها، وقام شخص ما بإلقاء الكيس بعيداً"، "نأمل أن يجدها شخص ما يومًا ما: شيئًا صغيرًا ذابلًا."

وخلال نفس الحدث في أكتوبر، تحدث روبيو عن مدى صعوبة الابتعاد عن زوجته وأطفاله وأصدقائه لفترة طويلة؛ لقد قال إنه لو كان يعلم أنه سينتهي به الأمر بقضاء عام في الفضاء، لما طلب المهمة.