أغلبية بلا أغلبية.. مرشح جمهوري رابع لقيادة مجلس النواب الأميركي

Cover

ميدار.نت - واشنطن

انتخب أعضاء مجلس النواب الأميركي الجمهوريون مرشحاً ثانياً خلال ساعات والرابع خلال أسبوعين لقيادة هذه الهيئة بعد عزل رئيسها السابق كيفن مكارثي على خلفية تمرد أعضاء مؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب.

وأعلن الحزب الجمهوري أن نوابه عقدوا جلسة تصويت ثانية يوم الثلاثاء، وقرروا ترشيح النائب مايك جونسون لرئاسة مجلس النواب.

وتمّت رئاسة جلسة التصويت بواسطة النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك، التي أكدت فوز النائب مايك جونسون في هذا الاقتراع الداخلي.

 

معارضات شديدة

وحصل مايك جونسون على ترشيح الجمهوريين بعد سحب النائب توم إيمر ترشيحه خلال الجلسة الأولى بسبب المعارضة الشديدة التي واجهها من قبل نواب مؤيدين لترامب.

ويكشف هذا التطور عن الانقسامات العميقة داخل الأكثرية الجمهورية في مجلس النواب، حيث فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن خلف للرئيس السابق مكارثي.

 

تصاعد الفوضى

وأعرب النائب الجمهوري آندي بار من ولاية كنتاكي عن استغرابه من الوضع، مشيراً إلى أن الحزب الجمهوري يجب أن يتصرف بمسؤولية وأن هذا التصاعد في الفوضى يجعلهم يبدون وكأنهم غير مستعدين للحكم.

وتفاقمت الأزمة داخل مجلس النوّاب، منذ عزل مكارثي، وبسبب شغور منصب رئيس المجلس، يعجز الكونغرس عن التصدي لقضايا هامة، بما في ذلك الأزمات الدولية كحروب أوكرانيا وإسرائيل، فضلاً عن التهديد المحتمل بإغلاق مؤسسات الحكومة في الولايات المتحدة بسبب أزمة سقف الدين العام.