3 دول عربية تحتل مكاناً ضمن كبار منتجي الغاز عالمياً

ميدار.نت – دبي
الطاقة والبيئة
أسعار الغاز
15 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت – دبي

تشغل 3 دول عربية مكاناً ضمن الدول العشر الكبار المنتجين للغاز، مع استمرار روسيا في المحافظة على ترتيبها الثاني عالمياً رغم العقوبات الاقتصادية في حقها، خاصة من الاتحاد الأوروبي الذي يتطلع إلى التخلص التدريجي من الغاز الطبيعي الروسي بحلول عام 2027 بسبب الحرب مع أوكرانيا.

وأفاد الاتحاد الأوروبي أن روسيا لم توفر سوى 15% من احتياجات دولها الأعضاء من الغاز الطبيعي في عام 2023. بانخفاض من 45% في عام 2021، لكن ما دعم موقف روسيا تحويل صادرات الطاقة إلى الشرق، مع دعم الصين والهند احتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وفيما يلي سنستعرض من هي الدول العشر الأكثر أنتاجاً للغاز

وإذا لم تكن روسيا هي أكبر منتج عالمي للغاز فمن ؟

1. الولايات المتحدة

تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، حيث تمثل ما يقرب من ربع إنتاج الغاز الطبيعي العالمي، مع إنتاجها 1.03 تريليون متر مكعب.

ورغم ضخامة إنتاجها لكن الولايات المتحدة تعتبر أكبر مستهلك للغاز، ففي عام 2022، بلغ إجمالي الطلب الأميركي على الغاز الطبيعي 881 مليار متر مكعب، وذلك في المقام الأول لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء.

2. روسيا

هي ثاني أكبر مصدر وثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، مع إنتاجها 699 مليار متر مكعب.

3. إيران

تنتج 244 مليار متر مكعب، وتمثل حوالي 6% من الإنتاج العالمي. تحتل دولة الشرق الأوسط المرتبة الثانية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي. ومع ذلك، فإن بنيتها التحتية للغاز الطبيعي متخلفة كثيراً عن أكبر منتجين للغاز الطبيعي.

4. الصين

في السنوات الأخيرة، حفزت الحكومة الصينية التحول من الفحم إلى الغاز الطبيعي للحد من تلوث الهواء وتحقيق أهداف الانبعاثات. وتضاعف إنتاجها من الغاز الطبيعي تقريبا في العقد الماضي، حتى بلغ 219 مليار متر مكعب.

5. كندا

تمتلك كندا 83 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة، وهي من أكبر مصدري الغاز الطبيعي، وتعتمد حصرياً على خطوط الأنابيب، مع الولايات المتحدة باعتبارها شريكها التجاري الوحيد. وفي عام 2022، جاءت 99% من جميع واردات الغاز الطبيعي الأميركية من جارتها الشمالية.

وهي تنتج 205 مليار متر مكعب

6. قطر

تعد قطر سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي، فهي تنتج 170 مليار متر مكعب، وتمتلك ثالث أكبر احتياطي مؤكد للغاز الطبيعي في العالم. وتقع غالبية احتياطياتها في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، حقل الشمال البحري.

7. أستراليا

تنتج 162 مليار متر مكعب، وهي تمتلك أستراليا ثاني أكبر قدرة تشغيلية لتصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي أواخر عام 2023، قالت شركة الطاقة الأسترالية الكبرى سانتوس إنها تتوقع انخفاضاً في إنتاجها من الغاز الطبيعي لعام 2024، حيث يقترب حقل الغاز البحري بايو-أوندان في بحر تيمور من النضوب.

8. النرويج

النرويج هي ثامن أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، مع إنتاجها 128 مليار متر مكعب وثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي.

9. السعودية

شهدت السعودية، وهي تاسع أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي، زيادة في إنتاجها بأكثر من 10% في السنوات الخمس الماضية ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 105 مليارات متر مكعب من وقود الطاقة.

 

10. الجزائر

وتمتلك الجزائر خامس أكبر قدرة على تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم، وهي تنتج 102 مليار متر مكعب.

&nb