13 مليون وجبة فطور و3 ملايين موزة في افتتاح أولمبياد باريس

ميدار.نت - باريس
رياضة وخيول
باريس
22 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - باريس

كشفت فرنسا عن أبرز الأرقام التي سترافق حفل افتتاح الأولمبياد المقرر بين 26 يوليو-11 أغسطس القادمين.

ومن أبرز الأرقام المعلنة، تخصيص ميزانية بلغت حتى اليوم 9 مليارات يورو، و13 مليون وجبة فطور ضمنها 3 ملايين موزة، بالإضافة للاستعانة بـ 30 ألف شرطي ومتطوّع، و10500 رياضي.

اختارت باريس عدة أماكن للاستمتاع بحفل الافتتاح، أحدها عند نهر السين، حيث اشترى 100 ألف شخص تذاكر للتواجد على الأرصفة السفلية، وفي المقابل، لم يُحدّد بعد عدد الجماهير على الأرصفة العليا والذي سيبلغ مئات الآلاف.

ورغم أن البطاقات اعتبرها البعض باهظة الثمن، إذ تراوح سعرها بين 24 و2700 يورو، لكن حتى الآن بيعت 7.6 مليون تذكرة من أصل عشرة ملايين.

وينتظر أن يتابع نحو مليار مشاهد حفل الافتتاح، حيث يبحر المئات من القوارب نهر السين حاملين البعثات المشاركة.

 

المشاركين في البطولة

ويتوقع أيضاً مشاركة بين 17 ألفاً و22 ألف عنصر حماية من شركات الأمن الخاصة في المواقع الأولمبية ومناطق المشجعين.

كما سيتواجد 30 ألف متطوّع لاستقبال، مساعدة وتحديد مواقع المتفرجين، وأيضاً المساعدة في 6 آلاف فحص منشطات خلال الألعاب.

ويُقدّم إجمالي 13 مليون وجبة فطور، بما في ذلك الخفيفة، مع الوعد بإنتاج 80% منها في فرنسا، وضمن اللائحة، هناك 3 ملايين موزة!

يتوقع مشاركة 10500 رياضي في الألعاب، يقيم معظمهم في القرية الأولمبية الواقعة في ضاحية سان دوني الشمالية للعاصمة باريس، يتواجهون في 32 رياضة، بينها أربع إضافية «رقص البريك دانس، التسلق الرياضي، سكايت بورد وركوب الأمواج».

في المجمل، تشهد المنافسات 329 مسابقة تخوضها 203 دول مسجّلة، بالإضافة إلى رياضيين روس وبيلاروس تحت علم محايد، باستثناء الرياضات الجماعية.

أكثر من 15 مليون متفرّج يتوقع حضورهم الألعاب الأولمبية والبارالمبية، بحسب أرقام مكتب السياحة في باريس، نحو 12% منهم قادمون من الخارج، أي نحو مليوني متفرّج، بينهم 1.5 مليون للأولمبياد الصيفي معظمهم من البريطانيين والأميركيين.

تبلغ الميزانية حالياً 8.8 مليار يورو «9.59 مليار دولار» بحسب اللجنة المنظمة وسوليديو (الشركة المسؤولة عن بناء المواقع)، لكن الرقم النهائي يُعرف بعد الألعاب.

ووفق تقديرات ديوان المحاسبة، يُخصّص 3 مليارات يورو من الأموال العامة من أجل الألعاب.

وبالتزامن مع هذه المناسبة، سترتفع أسعار تذاكر المترو بين 20 يوليو و8 سبتمبر، لتصل إلى 4 يورو، مقابل 2.10 راهناً، كما يبلغ سعر التذكرة اليومية 16 يورو، والأسبوعية 70 يورو.