"ليلة مقمرة" تسبب أزمة روسية أوكرانية

ميدار.نت - موسكو
روسيا
أزمة أوكرانيا
21 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - موسكو

تسببت لوحة فنية لفنان روسي بأزمة ثقافية بين روسيا وأوكرانيا، إذ ادّعت كييف أنها سُرقت من متحف "ماريوبول" للتقاليد المحلية، لكن موسكو نفت الأمر وأكدت وجود خطأ في تقدير الجهة المعترضة.

وبدأت حالة الجدل منذ الإعلان عن بيع لوحة "ليلة مقمرة" للفنان الروسي إيفان إيفازوفسكي في دار مزادات موسكو، بمليون دولار، أمس الاثنين.

 وكتب نائب المدعي العام الأوكراني Gyunduz Mamedov على منصّة (إكس)، "إن اللوحة نقلت إلى متحف "سيمفيروبول" للفنون في شبه جزيرة القرم عام 2014، ضمن مجموعة أعمال فنية أخرى، في انتهاك للقانون الدولي، مشيراً إلى أن الإنتربول وضع اللوحات على قائمة المطلوبين الدولية".

ومن جانبها أوضحت ليديا زينينجر، المديرة التنفيذية للمعهد الأوكراني الأميركي أن المتحف الأوكراني وثق أن العمل مسروق، وهو المكان الذي يجب إعادته إليه".

أضافت: "طرح اللوحة للبيع بالمزاد العلني، يعدّ إهانة لقواعد النظام الدولي، وانتهاكاً صارخاً لقوانين اليونسكو، التي تحمي الأعمال الفنية المسروقة، ودليلاً واضحاً على حملة روسيا لتدمير التراث الثقافي لأوكرانيا".

 

الموقف الروسي

لكن روسيا أوضحت الأمر، وذكرت صحيفة البرافدا الروسية، "اتفق متحف "سيمفيروبول" للفنون، ومتحف "ماريوبول" للتقاليد المحلية عام 2014، على إرسال 52 لوحة من صندوق المتحف الأوكراني إلى ماريوبول من شبه جزيرة القرم لإقامة معرض.

في مارس 2014، طالب متحف "سيمفيروبول" بإعادة الأعمال في وقت مبكر إلى شبه جزيرة القرم، التي أصبحت منذ ذلك الحين تابعة لروسيا، وفي وقت لاحق، قام مسؤول من متحف كويندجي للفنون في ماريوبول بتسليم اللوحات إلى متحف القرم.

من جهتها، نفت دار مزادات موسكو الادعاءات بأن اللوحة سُرقت بحسب وكالة "تاس"، قائلة إن إيفازوفسكي أنتج لوحات مماثلة، وأن هذه لوحة قماشية مختلفة، يحمل كلاهما عنوان "Moonlit Night".

 

اختلاف اللوحات

أما الدار، فأكدت أن اللوحة التي باعتها يعود تاريخها إلى عام 1878، وتصوّر القسطنطينية، وحصلت عليها في السويد من مزاد ستوكهولم عام 2008.

 بينما يعود تاريخ اللوحة الأخرى إلى عام 1882، وتصوّر ساحل البحر الأسود بالقرب من فيودوسيا، ولا تزال موجودة في متحف "سيمفيروبول" للفنون.

وقال سيرجي بودستانيتسكي، المؤسس المشارك لدار مزادات موسكو: "لا يوجد دليل يدعم الادعاءات الغريبة التي قدّمها البعض حول سرقة اللوحة".

ويعدّ إيفازوفسكي (1817-1900)، أحد أعظم أساتذة الفن البحري. ولد لعائلة أرمنية في ميناء فيودوسيا على البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

&nb