إيلون ماسك يخطط لإطلاق أول محطة فضائية تجارية

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

تعتزم Space X لمالكها الملياردير الشهير إيلون ماسك، بالتعاون مع شركة Vast الأمريكية، لإطلاق أول محطة فضائية تجارية مأهولة في العالم عام 2025.

وسيحمل صاروخ النقل الثقيل فالكون-9 الذي تنتجه شركة Space X هذه المحطة التي سيطلق عليها اسم Haven-1 (الملاذ) إلى مدارها في الفضاء.

ستلتحم المحطة بعد ذلك بوحدة أكبر للمحطة Vast- 1 التي هي حاليا قيد التطوير.

ويبلغ الطول الإجمالي للمحطة الكاملة حوالي 100 متر، وفقاُ للمعلومات المنشورة.

وقال المدير العام لشركة Vast جيد ماكاليب: "يسر Vast أن تبدأ المشوار بإطلاق أول محطة فضائية تجارية في العالم هي Haven-1 وطاقمها الأول Vast-1".

وتخطط الشركتان لاستخدام مركبات Crew Dragon التي تنتجها شركة Space X في نقل رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية التجارية، الذين يمكنهم قضاء مدة لا تزيد عن 30 يوما فيها.

 

Space X

شركة تقنيات استكشاف الفضاء والمَعْروفَة تجارياً سبيس إكس (بالإنجليزية: Space X)‏ هي شركة خاصة أمريكيَّة تعمل على تصنيع الطيران والنقل الفضائي.

أسسها إيلون ماسك في 2002، لتقليل تكاليف النقل الفضائي وللتمكن من استعمار المريخ.

وأطلقت Space X العديد من الأقمار الصناعيّة لخدمة الإنترنت ستارلنك، وطورت العديد من المركّبات منها مركبة الشحن الفضائيّة دراجون، ونقلت البشر إلى محطة الفضاء الدولية على مركبة دراجون 2، ولها العديد من الإنجازات منها إِطلاق أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص.

وهي أول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية إلى مدار حول الأرض وتعيدها إلى الأرض بنجاح، وأول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية ورواد فضاء إلى محطّة الفضاء الدوليَّة.

وحقَّقت أول إقلاع عمودي وهبوط عمودي لصاروخ مداري، وأول شركة تعيد استخدام صاروخ مداري، ونقلت سبيس إكس 20 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية  في إطار شراكتها مع وكالة ناسا.