Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

أعلنت منصة يوتيوب عن إطلاق أداة تجريبية جديدة تحمل اسم "Dream Track"، والتي تمكّن صانعي المحتوى من إبداع الموسيقى باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويأتي هذا في ظل التوتر المتزايد بين صناع الفن وشركات التكنولوجيا حول قضايا حقوق الملكية.

وتتيح ميزة "Dream Track" لمحدود عدد من صانعي المحتوى المختارين في الولايات المتحدة إنتاج مقاطع صوتية فريدة تدوم 30 ثانية، مصممة خصيصًا للاستخدام في الفيديوهات القصيرة "Shorts"، وفقًا لتقرير فوربس.

 

تقنيات ذكاء اصطناعي

وتعتمد هذه الميزة الجديدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء جميع عناصر الموسيقى، بما في ذلك الكلمات والآلات والصوت، باستخدام نموذج توليد موسيقى متقدم من Google DeepMind المعروف باسم "Lyria".

وأصبحت "Dream Track" قادرة على توليد موسيقى بأصوات تسعة فنانين بارعين، مثل إليك بنجامين وتشارلي بوث وديمي لوفاتو، مما يفتح آفاقاً جديدة لمستقبل الذكاء الاصطناعي في ميدان الإبداع الموسيقي.

 

توترات محيطة

وتأتي هذه الخطوة في سياق التوترات بين الصناعات الإبداعية وشركات الذكاء الاصطناعي بخصوص ملكية المحتوى الذي ينشأ عن طريق التوليد الذكي.

ويُذكر أن شركات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي قد اتخذت إجراءات لتمييز المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة هذه النماذج، بهدف إعادة تحديد حدود الواقع والتزييف على الإنترنت.

واتخذت يوتيوب من جهةٍ أخرى إجراءات صارمة تتطلب من صانعي المحتوى الكشف عن استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء محتوى حقيقي، مع فرض عقوبات في حالة الإخلال بتلك القواعد.