وزيرة فرنسية تدعو للتخلي عن الوجبات الجاهزة لمواجهة التضخم

Cover

ميدار.نت - باريس

أثارت وزيرة التجارة في الحكومة الفرنسية، أوليفييه غريغوار، جدلاً وانتقادات واسعة بعد اقتراحها الجريء لمواجهة التضخم المتصاعد في فرنسا.

واقترحت غريغوار، خلال مقابلة لها مع صحيفة Sud Ouest الفرنسية، أن يتخلّى الفرنسيون عن الوجبات الجاهزة ويعودوا إلى تحضير أطباقهم الخاصة، وطالبت بإعادة دروس الطبخ إلى المدارس.

 

ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية

وجاء هذا الاقتراح في سياق ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة كبيرة في شهر أغسطس/آب 2023، حيث بلغت زيادتها 11.2% مقارنة بالعام السابق.

ويفوق هذا الارتفاع تفوق معدل التضخم العام الذي بلغ 4.9% على أساس سنوي.

وكانت ردود الفعل على هذا الاقتراح متباينة، حيث قام اليساريون بمقارنة غريغوار بماري أنطوانيت، ملكة فرنسا الأخيرة قبل الثورة الفرنسية، التي عاشت حياة باذخة وقيل إنها قالت مقولة "دعهم يأكلوا الكعك" في وقت كانت فيه البلاد تشهد نقصاً في الطعام.

ويجدر بالذكر عدم وجود دليل إلى الآن على أن الملكة قالت هذه المقولة.

ووصف اليساريون غريغوار بأنها تعيش بعيداً عن الناس العاديين.

وأشارت الدراسات الأخيرة إلى أن الأسر الفرنسية لا تزال تفضل طهي المنتجات الطازجة بانتظام، ولكن الأجيال الشابة يميلون إلى تناول الوجبات السريعة وتوصيل الطلبات للمنازل، مما يؤثر على العادات الغذائية التقليدية.

 

جدل كبير وانتقادات واسعة

وبالرغم من الانتقادات الواسعة التي وجهت لغريغوار، إلا أنّها أصرّت على أهمية اقتراحها في هذه الفترة التي يعاني فيها الفرنسيون من زيادة تكاليف المعيشة.

وقالت: "نحن بحاجة إلى أن نتعلم مرة أخرى كيفية طهي المواد الخام لتجنب شراء الوجبات الجاهزة، التي هي أكثر تكلفة".

ويبقى الاقتراح موضوع جدل ونقاش واسع في فرنسا، حيث تبحث الحكومة عن حلٍّ مناسبٍ للتعامل مع تحديات التضخم المتصاعد وتلبية احتياجات المجتمع في هذه الفترة الصعبة.

ويبقى السؤال حول ما إذا كان يمكن للفرنسيين استعادة تقاليدهم في الطهي التقليدي أم أنهم سيستمرون في اللجوء إلى الوجبات الجاهزة في وجه ارتفاع التضخم.