وحيد خان يعزف العودة للحياة مع أوركسترا بطرسبورغ

ميدار.نت - المنامة
موسيقى وثقافة
البحرين
03 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - المنامة

قدّم المؤلف الموسيقي البحريني وحيد الخان مجموعة من ألبومه "العودة إلى الحياة" بمشاركة أوركسترا بطرسبورغ الكلاسيكي، وذلك في إطار مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثامنة عشرة (المقام في الفترة من يناير وحتى مارس 2024).

وأقيم حفل مؤلفات وحيد الخان في المسرح الوطني للبحرين، بمشاركة أوركسترا بطرسبورغ الكلاسيكي بقيادة قائدة الأوركسترا الشابة فيكتوريا دوبروفسكايا، التي أشارت في كلمتها إلى دور الموسيقى في تقارب الشعوب والثقافات.

وقالت دوبروفسكايا: "إن الموسيقى هي لغة الروح، وهي المكان الذي يلتقي فيه وجدان الشعوب. ومن هذا المنطلق فهي لغة لا حاجة لها إلى مترجمين، يفهمها ويتداولها الجميع".

وأوضحت قائدة الأوركسترا الروسية أن العمل ساده جو من التفاهم والتناغم بين الموسيقيين من البحرين والدول العربية والموسيقيين الروس، ليخرج الحفل بالصورة التي أبهرت وأمتعت الجمهور البحريني، الذي تفاعل مع كل المقطوعات.

بدوره شكر الخان الموسيقيين من بطرسبورغ وأعرب عن سعادته بمشاركة فنانين من مختلف البلدان (من البحرين وروسيا ومصر ولبنان).

 وأكد أن التناغم بين الموسيقيين يعكس رغبة الشعوب في السلام والمحبة في ظل عالم متوتر يمتلئ بالصراعات والحروب من كل حدب وصوب".

 وأكد أيضا على أن الموسيقى لغة عالمية تسهم في تقارب البشر من جميع أنحاء العالم.

وكان الخان قدم حفلا ناجحا في سوتشي الروسية، أغسطس الماضي، بثته قنوات روسية على الهواء مباشرة، وقامت بتغطيته القناة الأولى الروسية بمنطقة كراسنودار.

 

احتفالات أخرى

وإلى جانب وحيد الخان، يتضمن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثامنة عشرة حفلات لأحمد الجميري وبرنامج "فن الصوت" مع فرقة البحرين للموسيقى بقيادة زياد زيمان، وعازف العود عبادي الجوهر، وخالد الشيخ وهدى عبد الله.

 كما يستضيف مسرح الدانة قصة أم كلثوم في عرض مسرحي (الأول من نوعه باللغة الإنجليزية)، وكذلك باليه ألف حكاية، وعازف الكمان أندريه ريو مع أوركسترا يوهان شتراوس.

كذلك تقام الدورة الخمسين لمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية احتفالا باليوبيل الذهبي ولتكريم إنجازات الفنانين البحرينيين السابقين والحاليين. كما يستضيف مركز الفنون معرضا يابانيا بعنوان "أنا أحب السوشي".

 ويستضيف معرض البارح للفنون معرضا بعنوان "أربع قصص" للفنانين دعاء آل خليفة، هالة آل خليفة، لولوة آل خليفة ومروه آل خليفة، اللاتي يشاركن رواياتهم الفريدة وتعبيراتهم الفنية.

 

&nb