واتساب تختبر ميزة جديدة تمنع أخذ لقطة شاشة لصور المستخدمين

ميدار.نت - كاليفورنيا
تكنولوجيا
واتسآب
22 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

في وقت يتسابق فيه الجميع لتأكيد حماية الخصوصية، وحفظ البيانات، مازال حتى اليوم زوار واتساب قادرين على الاحتفاظ بصور الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة بهم وحتى أصحاب الأرقام العشوائية.

ولهذا قررت واتساب تلافي هذا الأمر، واختبار ميزة جديدة لمنع أخذ لقطات شاشة للصور الشخصية الخاصة بالمستخدمين.

بداية علاج المشكلة ظهرت من خمس سنوات، حينها ألغت واتساب إمكانية حفظ الصور الشخصية للمستخدمين على نحو مباشر قبل نحو 5 سنوات، لكن بقي بالإمكان تجاوز ذلك عبر أخذ لقطة شاشة لها.

وقدمت أيضاً شركة ميتا قبل سنوات للمستخدمين ميزة حماية الصورة الشخصية في فيسبوك، لمنع المستخدمين الآخرين من تنزيلها أو مشاركتها أو أخذ لقطة شاشة لها، كما تمنع غير الأصدقاء من استعراضها كاملةً.

وتتيح واتساب أيضًا إمكانية التحكم في من يمكنه رؤية صورة الملف الشخصي بالذهاب إلى قسم الخصوصية في إعدادات التطبيق.

لكن هذه الحلول جميعها لا تكفي، في ظل بقاء خيار لقطة الشاشة وهو ما حاولت ميتا حله، ورُصدت بالفعل الميزة الجديدة في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق في نظام أندرويد.

وبالتالي عند توفر خيار حماية الصورة الشخصية، يُمنع المستخدمون الآخرون من تصوير الشاشة في أثناء عرض الصورة الشخصية، ومن يحاول القيام بذلك يظهر تنبيه أسفل الشاشة يفيد بعدم إتمام المهمة، بسبب “القيود التي يفرضها التطبيق”.

وتضيف الميزة الجديدة طبقة حماية إضافية للصور الشخصية الخاصة بالمستخدمين داخل التطبيق، لمنع أي عمليات احتيال أو انتحال شخصية أو مضايقات باستخدام تلك الصور.

 

إخفاء الرقم

ومن جهة أخرى، تعمل المنصة أيضًا على ميزة جديدة لحماية الخصوصية وتقديم المزيد من الأمان للمستخدمين.

وتتيح الميزة المرتقبة، إخفاء رقم الهاتف الشخصي عبر إتاحة ميزة “أسماء المستخدمين” التي ستصبح حجر الأساس عند التواصل، لكنها لن تحل محل أرقام الهواتف في عملية تسجيل الحساب، وما زالت تلك الميزة أيضًا قيد التطوير حتى الآن.

 

نصائح حماية

وبسبب شعبية واتساب الكبيرة، يعتبر من الجهات العالية الاستهداف لعمليات الاختراق، لهذا أطلق خبراء التكنولوجيا تحذيرات للتأكد من عدم اختراق الحساب.

وذكر الخبراء: أن إرسال رسائل عشوائية لجهات اتصالك أو إرسال الصور بدون علمك هذا يعني أنك ضحية للاحتيال ويجب عليك الحذر.

وحذر الخبراء أيضًا من الرسائل الواردة من أرقام غريبة، والتي يرسلها المحتالون لسرقة أموالك من خلال أكواد غريبة، وبمجرد الدخول عليها ستسحب الأموال من المحفظة الإلكترونية أو كارت البنك.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل