هل تنجح التطبيقات الناشئة في الوقوف بوجه عمالقة السوشال ميديا؟

Cover

ميدار.نت- دبي

قبل أيام كشف إفصاح للبورصة من شركة ديجيتال وورلد أكويزيشن كورب، أن منصة "تروث سوشيال" التي دشنها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خسرت 73 مليون دولار منذ إطلاقها في أوائل عام 2022.

وهذه الخسارة طرحت تساؤلات حول قدرة الشركات الجديدة على منافسة عمالقة السوشال ميديا، مثل فيسبوك وإكس وإنستغرام.

لكن في المقابل ظهر عدداً من المنصات التي صعدت بقوة خلال السنوات الماضية، وأصبحت تزاحم المنصات الرئيسية، ما ينفي فكرة اقتصار المنافسة على الكبار فقط.

ومن أهم المنصات الجديدة، التطبيق الصيني تيك توك الذي يحظى بشعبية واسعة بين المستخدمين حول العالم، وتجاوز عدد مستخدميه النشطين المليار مستخدماً قبل أن يتم عامه الخامس.

 ومع أن عدد المستخدمين تراجع مطلع عام 2023 إلى نحو 834 مليونا، غير أنه يبقى واحدا من أكبر المنصات الاجتماعية على الإنترنت وأكثرها نموا.

وقفزت أرباح شركة ByteDance المالكة لتطبيق TikTok بنحو 80% خلال 2022 إلى 25 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، فيما صعدت الإيرادات بنحو 30% إلى 85 مليار دولار.

وبالإضافة إلى تيك توك هناك أيضا الموقع الصيني weibo المنافس لموقع التغريدات القصيرة إكس (تويتر سابقا)، ويحظى بشعبية كبيرة في الصين وخارجها، ويزيد عدد مستخدميه حاليا عن 500 مليون مستخدم.

 

تطبيقات روسية

ومن ضمن التطبيقات الصاعدة أيضا، منصة VK الروسية التي تعتبر من بين أقوى المنافسين لـ "فيسبوك"، وإحدى أشهر منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، وتضم أكثر من 400 مليون مستخدم، وينشر عليها يوميا نحو 12 مليون منشور بـ 44 لغة.

وتتميز "VK" عن "فيسبوك" بتوفير مشاهدة مجانية للمسلسلات والأفلام والفيديوهات لمستخدميها حول العالم، كما توفر للمستخدمين إمكانية الاستمتاع بالموسيقى ومشاركة الأغاني مجانا، فضلا عن إمكانية تحويل الأموال عبر المنصة.

وأيضاً يعد التطبيق الروسي تليغرام، المنافس الأقوى لتطبيق واتساب، بسبب ميزتي الأمان والخصوصية. وشهد تليغرام نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع عدد مستخدمي التطبيق إلى أكثر من 800 مليون مستخدم نشط، منهم 300 مليون مستخدم انضموا إلى التطبيق منذ عام 2021.

 

أرقام عالمية

وشهد عام 2022، انضمام 227 مليون مستخدم جديد إلى منصات التواصل الاجتماعي، ليرتفع إجمالي المستخدمين إلى 4.7 مليار شخص حتى يوليو 2022، وفقًا لتقرير Global Statshot Report، الصادر عن منصة البيانات والتحليلات DataReportal..

ووصل عدد المستخدمين النشطين عالمياً على منصة "ميتا" إلى 2.9 مليار مستخدم، وعلى منصة يوتيوب التابعة لشركة ألفابت، بلغوا 2.5 مليار مستخدم.

وتأتي منصة واتساب للرسائل الفورية في المرتبة الثالثة، مع ملياري مستخدم وفقا لإحصائيات يوليو 2022، فيما جاءت منصة إنستغرام، في المرتبة الرابعة، مع 1.4 مليار مستخدم نشط.

وتصنف منصة وي شات "Wechat" في المرتبة الخامسة عالمياً لكنها تعد تطبيق التراسل وتداول الأموال الأول في الصين، ويصل عدد مستخدميها النشطين إلى 1.3 مليار مستخدم حول العالم.

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل