هل تقدم الساعات الذكية قراءة دقيقة للسكر في الجسم؟

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

دعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى تجنب الاعتماد على الساعات والخواتم الذكية التي تدعي قياس مستويات السكر في الدم للأغراض الطبية دون عملية وخز المستخدم، وأكدت أن قد تكون خطيرة على الجسم.

وأكدت الإدارة، أن القراءات غير الدقيقة لمستوى السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى أخطاء في التعامل مع المرض، بما في ذلك تناول جرعة غير مناسبة من الأنسولين أو الأدوية الأخرى التي تخفض مستويات السكر بسرعة.

وأكدت الوكالة أنها، لم تسمح أو تجِز أو توافق على أي ساعة ذكية أو خاتم ذكي مخصص لقياس أو تقدير الجلوكوز في الدم بمفرده، كما أنها لم تقم بتقييم سلامتها أو فعاليتها.

 

جميع الماركات

وشمل تحذير الوكالة جميع المنتجات على اختلاف العلامات التجارية، وقالت هذه الجهة الطبية الأمريكية، إن تحذيرها ينطبق على أي ساعة أو خاتم تدعي قياس مستويات الجلوكوز في الدم بطريقة غير جراحية، بغض النظر عن علامتها التجارية.

ولكن في المقابل، لا يشمل تحذير الوكالة الأميركية، تطبيقات الساعات الذكية المرتبطة بأجهزة الاستشعار، مثل أنظمة مراقبة الجلوكوز المستمرة التي تقيس نسبة السكر في الدم بشكل مباشر.

وقال الدكتور ديفيد كلونوف، الذي أجرى أبحاثا في تكنولوجيا مرض السكري لمدة 25 عاما، إن العديد من الشركات تعمل على تطوير أجهزة غير جراحية لقياس نسبة السكر في الدم، ولكن لم تقم أي منها بابتكار منتج دقيق وآمن بدرجة كافية للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء.

وتابع كلونوف، من مركز سوتر هيلث ميلز بينينسولا الطبي في سان ماتيو، كاليفورنيا، أن التكنولوجيا التي تسمح للساعات الذكية والخواتم بقياس مقاييس مثل معدل ضربات القلب والأكسجين في الدم "ليست دقيقة بما يكفي لقياس نسبة السكر في الدم".

يذكر أن حوالي 37 مليون أميركي يعانون من مرض السكري، وهم غير قادرين على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل فعال، لأن أجسامهم إما لا تنتج ما يكفي من الأنسولين أو أنهم أصبحوا مقاومين لهذا الهرمون.

 

ساعة هوواي

وكانت شركة هواوي الصينية أطلقت في مايو العام الفائت ساعتها الذكية الجديدة Huawei Watch 4، وقدمتها على أنها أول ساعة ذكية قادرة على قياس نسبة السكر في الدم بدون وخز للمستخدم، أو تحليل عينة من الدم.

وذكرت حينها أن الساعة ستقيس وتراقب نسبة السكر في الدم لدى المستخدم، وتنبهه إذا ما كان في مرحلة خطر، أو يحتاج إلى استشارة طبية.

وتعمل الساعة على حد قول الشركة على تتبع مستويات السكر في الدم على مدار اليوم لدى المصابين بمرض السكري، أو الذين هم في مرحلة ما قبل السكري، دون الحاجة إلى الوخز المتكرر بالأجهزة التقليدية.

&nb