هل تختفي أجهزة نوكيا نهائياً؟

ميدار.نت - إسبو
تكنولوجيا
نوكيا
11 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - إسبو

على ما يبدو سيغيب اسم نوكيا عن التداول نهائياً، ويبقى مجرد ذكرى لهاتف حقق مبيعات خيالية في فترة من الفترات ثم تراجع أمام ثورة الهواتف الذكية وعجز عن المنافسة.

الجديد اليوم أن HMD Global، وهي المسؤولة عن تصنيع هواتف نوكيا، والتي استحوذت على الشركة الأساسية للهواتف في عام 2016 بعد عدة انكسارات، أعلنت عن خطط لإطلاق خط إنتاج جديد لعلامتها التجارية الخاصة دون التطرق لذكر نوكيا.

وقالت الشركة الفنلندية في مقطع فيديو ترويجي، إنها ستضيف "ميزات حديثة" إلى "بعض العناصر الكلاسيكية" مع إدخال تحديث على تصميمها، لتقدم للعملاء ما وصفته بـ "الهواتف الذكية الجديدة" تحت العلامة التجارية HMD.

وبحسب خبراء التكنولوجيا فعدم ذكر نوكيا، يكشف أن العلامة التجارية الشهيرة ستختفي من سوق الهواتف الذكية مرة أخرى.

 

سقوط نوكيا

وكانت هواتف "نوكيا" تابعة لشركة الاتصالات الفنلندية المتعددة الجنسيات، وفي يوم من الأيام كانت الأكثر مبيعا في العالم وذلك حتى عام 2011، إلا أنها بعد ذلك فقدت حصتها في السوق لصالح الهواتف الذكية.

وبسبب تراجع وضعها اضطرت الشركة الأم في عام 2014، لببيع قسم الهواتف الخاص بها لشركة مايكروسوفت، والتي هي الأخرى تخلت عن القسم تدريجيا.

وبقيت فترة هواتف "نوكيا" طي النسيان حتى استحوذت HMD (شركة أنشأها مجموعة من الموظفين السابقين في نوكيا) على أعمال الهواتف المحمولة من مايكروسوفت في عام 2016، وأعادت إحياء العلامة التجارية.

وفي العام الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة HMD Global جان فرانسوا باريل، إن المنتجات التي تحمل علامة HMD ستتعايش مع منتجات "نوكيا" نظرا لانتهاء اتفاقية الترخيص مع مايكروسوفت في عام 2026.

 

اتفاق صيني

وبالتوازي مع هذه الأخبار، أعلنت شركة OPPO توقيع اتفاقية تبادل تراخيص براءات الاختراع مع شركة نوكيا على مستوى العالم تشمل الاتفاقية براءات الاختراع المتعلقة بتقنيات الجيل الخامس والعديد من الابتكارات الأخرى في مجالات الاتصال الخلوي.

 يتبع الاتفاق تسوية جميع القضايا القانونية المتعلقة ببراءات الاختراع، وتم الاتفاق على جعل الشروط سرية.

تعد OPPO من المالكين الرئيسيين لبراءات الاختراع الأساسية لتقنيات الجيل الخامس، وتتبوأ مكانة ريادية في مجال الأجهزة والهواتف الذكية، كما تعتبر من المبتكرين والمنفذين لمعايير الجيل الخامس، حيث نشرت براءات الاختراع القياسية في أكثر من 40 دولة حول العالم.

 

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل