هل انتهى شرط الشهادة الجامعية للباحثين عن عمل؟

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
23 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

قالت شركة واحدة من كل 3 شركات إنها لم تعد تدرج المتطلبات التعليمية في إعلانات الوظائف مدفوعة الأجر، بحسب ما كشف أحدث تقرير صادر عن  Payscale.

ويمكن أن تفيد هذه الخطوة ما يقرب من 62% من العمال الأميركيين الذين ليس لديهم شهادات جامعية، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي، وتشمل مهنهم مدراء البناء، ومشرفي المبيعات، ومطوري الويب، والأمن السيبراني، ومتخصصي مكتب المساعدة بتكنولوجيا المعلومات.

وشمل تحليل Payscale أكثر من 5700 من قادة الأعمال ومحترفي الموارد البشرية في أواخر عام 2023، وأكد 41% منهم أن متطلبات الشهادة الجامعية تعتمد على نوع الوظيفة، في حين قالت أقلية، 22%، أن جميع وظائفها تتطلب درجة علمية.

وأوضحت خبيرة استراتيجية المساواة في الأجور لدى PayScale، روث توماس، إنه في الوقت الذي تقلل فيه الشركات من أولويات متطلبات الشهادة الجامعية، فإنها تحول اهتمامها إلى توظيف المرشحين ذوي المهارات المناسبة.

 

شركة Walmart

وتعتبر شركة Walmart أكبر جهة توظيف خاصة في الولايات المتحدة، إذ يعمل بها 1.6 مليون موظف، وهي تعتبر أيضأ إحدى الشركات التي تتميز بجهودها الواسعة لإزالة متطلبات التعليم في الوظائف.

قالت الشركة في منشور على مدونتها في أواخر سبتمبر، إنها تعيد كتابة التوصيفات الوظيفية لوظائف مقرها الرئيسي للأخذ في الاعتبار المهارات التي يمتلكها الأشخاص، إلى جانب أي درجات علمية يحملونها".

وأضافت: "لكي يتم النظر في الوظيفة، يمكنك الحصول على شهادة جامعية ذات صلة أو امتلاك المهارات اللازمة للوظيفة، سواء من خلال الخبرة السابقة أو أشكال التعلم الأخرى".

وانتقل حالياً أصحاب العمل الرئيسيون الآخرون، وخاصة في مجال التكنولوجيا، نحو التوظيف القائم على المهارات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك جوجل، وآي بي إم، وتيسلا، وجنرال موتورز، وأكسنتشر.

 

عدم العدالة

لكن إزالة متطلبات التعليم لا يعني أن التوظيف سيكون أكثر إنصافاً للأشخاص الذين لا يحملون شهادات جامعية.

إذ أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجراها معهد Burning Glass وكلية هارفارد للأعمال أن المرشحين الذين لا يحملون شهادات لا يحصلون على عديد من عروض العمل الجيدة بمثل ما يحصل أولئك الذين يحملون شهادات.

وقال رئيس معهد Burning Glass، مات سيجلمان: "لسوء الحظ، ما وجدناه هو أنه في معظم الأحيان، لا يزال أصحاب العمل يوظفون نفس الأشخاص الذين كانوا من قبل".

وقالت بدورها توماس: "لا يزال أمام العديد من المنظمات الكثير لتفعله فيما يتعلق بتصنيف المهارات في مؤسساتها حتى نتمكن من تطوير استراتيجيات دفع كاملة تعتمد على المهارات من البداية إلى النهاية".

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه